COMPREHENSIVE FEASIBILITY STUDY FOR THE IMPLANTED MEDICAL DEVICES RESPOND TO CYBERSECURITY THREATS

صبره, محمد نور عبد الله محمود ; SABRA, MOHAMMED NOUR ABDULLAH ; الحربي, فهد محمد . مشرف (2020)

رسالة ماجستير - جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية-كلية أمن الحاسب والمعلومات، قسم أمن المعلومات، تخصص أمن المعلومات،

51 ورقة : جداول، أشكال

مستخلص المادة العلمية :

The main question of the study: The main question has crystallized in the fact that the risks and threats of cyberspace that may expose many patients who use these (IMD) devices to health complications and then endanger their lives. The question was whether the studies and theory related to this study are related to the fears and threats of the real risks that were clearly announced in many global databases such as the FDA and the industrial references of these devices that produced these devices.

Main objective: -Develop policies and references for health workers to protect IMD devices from cyber threats risks. Create a reference to the role of the medical field in raising awareness among health workers about preventing the risks and threats of cyberspace from accessing these sensitive devices, especially those implanted in the bodies of patients

Samples of study: The study used a sample taken from a set of previous studies that touched on the IMD with risks from cyber threats. The sample included a set of studies that dealt in detail with the infrastructure of the devices and their working method, as well as modern technology that was used in the process of connection and networks used between devices.

Study Methodology and Tools: A qualitative study, for the previous group (sample of study), where a descriptive approach was followed to describe the cases that these studies talked about and the result of these studies and recommendation’s

Results and Conclusions: The study concluded that the progress of change in the structure of the IMD greatly reduced the likelihood of being exposed to cyber threats and by accompanying these conclusions with recommendations also reduce the importance of these concerns pf the previous researches in this field, As a results that there is no complete and comprehensive protection for IMD from cyber threats, but taking into account the importance of continuous awareness of the risks of cyberspace will be the best way to protect from cybersecurity threats.

Recommendations: The study concluded to find complete and comprehensive protection from the risks and threats of cyberspace by adopting policies related to the use of IMD and their applications to patients aimed at comprehensive protection and also raising the level of awareness of these risks among medical workers and patients alike to confront potential future risks and the formation of an active way of working to prevent these risks through continuing education.

التساؤل الرئيس للدراسة: تبلور التساؤل الرئيسي في أن المخاطر وتهديدات الفضاء الإلكتروني التي قد تعرض العديد من المرضى الذين يستخدمون هذه الأجهزة لمضاعفات صحية ومن ثم تعريض حياتهم للخطر. والتساؤل كان هل الدراسات ونظرية المتعلقة بهدة الدراسة مرتبطة مع المخاوف والتهديدات بالمخاطر الحقيقية التي تم الإعلان عنها بوضوح في العديد من قواعد البيانات العالمية مثل منظمة افدرالية الامريكية للدواء والغذاء والمرجعيات الصناعية لهذ الأجهزة التي انتجت هذه الاجهزة.

الهدف الرئيسي للدراسة: - شرح طبيعة العلاقة بين الدراسات السبقة التي تخصصت في مجال الابحاث العلمية الخاصة بالاجهزة الطبية المزروعة مع المخاطر الحقيقية للأجهزة الطبية المزروعة مثل مضخة الانسولين ومنظم ضربات القلب. - بحث في قدرة تحمل الأجهزة الطبية المزروعه للمخاطر الأمن السبراني. -قياس مدى الوعي لدى العاملين في القطاع الطبي على فهم مخاطر الأمن السبراني والوقاية منه. - تقليل من إحتمال تعرض هذه الأجهزة للتهديدات السيبرانية عن طريق خلق وعي شامل وقواعد للعاملين معها.

الأهداف الفرعية التالية: - وضع سياسات ومراجع خاص للعاملين في القطاع الصحي لحمايه هذه الأجهزة من مخاطر الأمن السبراني. - مرجعة دور المجال الطبي في رفع مستوى الوعي لدى العاملين في المجال الصحي حول منع مخاطر وتهديدات الفضاء السبراني من الوصول لهذه الاجهزةالحساسة وخصوصا المزروعة في اجساد المرضى

عينة الدراسة : استخدمت الدراسة عينة أخذت من مجموعة من الدراسات السابقة التي تطرقت إلى الأجهزة الطبية المزروعه مع المخاطر من الأمن السبراني وشملت العينة مجموعه من الدراسات التي تناولت بالتفصيل البنية التحتيه للاجهزة وطريق عملها وأيضا التكنولوجيا الحديثة التي استخدمت في عملية التوصيل والشبكات المستعملة بين الأجهزة سواء كانت طبية أو غير طبية.

منهج الدراسة وأدواتها: دراسة نوعية وليست كمية للمجموعة السابقة حيث تم اتباع المنهاج الوصفي لوصف الحالات التي تحدثت عنها هذه الدراسات وشرح واستخلاص المخاطر التي تحدثت عنها هذه الدراسات وايضا التجارب التي تمت على هذه الاجهزة وتفصيل التطبيقات للهجمات الاكترونية التي تمت على هذه الاجهزة.

النتائج: استخلصت الدراسة إلى أن سرعة التغيير في هيكلية الجهزة الطبية المزروعة قللت بشكل كبير جدا من احتمال تعرضها للتهديدات السيبرانية وبمصاحبة هذه الاستنتاجات مع التوصيات نقلل ايضا من اهمية هذه المخاوف التي استنتجها الباحثين السابقين في هذا المجال ، وايضا من اهم النتائج انه لا توجد حماية كاملة وشاملة من مخاطر وتهديدات الامنيه في الفضاء الإلكتروني،و ستظل التهديدات السيبرانية في محال اهتمام، ولكن مع مراعاة أهمية الوعي المستمر للمخاطر الفضاء الإلكتروني ستكون هي أفضل طريقة للحماية من التهديدات الأمن السيبرانية

أهم التوصيات: خلصت التوصيات في الدراسة الى ايجاد حماية كاملة وشاملة من مخاطر وتهديدات الفضاء الإلكتروني بتباع سياسات خاصة باستخدام الاجهزة الطبية المزروعة وتطبيقاتها على المرضى التي تهدف الى الحماية الشاملة وايضا رفع مستوى الوعي بهذه المخاطر بين العاملين في المجال الطبي والمرضى على حد سواء لمواجهة المخاطر المحتملة في المستقبل وتكوين طريقة عمل نشطة لمنع هذه المخاطر عن طريق التعليم المستمر كما ان الدراسة اشارت بوضوح الى ان المخاطر من الفضاء السبراني ستظل في محال اهتمام ، ولكن مع مراعاة أهمية الوعي المستمر للمخاطر الفضاء الإلكتروني ستكون هي أفضل طريقة للحماية من التهديدات الامن السيبرانية.