نظام التعليم الإلكتروني التفاعلى متعدد الوكلاء لتعليم أطفال المتلازمات

الخليفة, محمد بدوي مصطفى ; وهبي, طلعت محيى الدين ; عبد المطلب, السماني (2019-07)

ARTICLE

الملخص: يواجه الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وخصوصًا الإعاقة الذهنية صعوبات كبرة ومُعقدة من ناحية تعليمهم ي وإكسابهم المهارات اللازمة لمُجابهة تحديات الحياة؛ هذه الصعوبات لا تتوافر لها حلول علمية وتقنية فعالة وذات كفاية على مستوى الفصول الدراسية التقليدية أو حتى على مستوى أنظمة التعليم الإلكترونية. قدمنا في هذه الورقة نظامًا تعليميًّا إلكترونيًّا مُبتكرًا؛ حيث صُممت معمارية للنظام ومنهجية جديدة لتطوير أنظمة التعليم الموجه للطلب ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بهدف معالجة اضطرابات التكامل الحي)Sensory Integration( اسلأطفال المتلازمات المصابي بالإعاقة الذهنية، ثم استخدمت المنهجية لتطوير نظام جديد لتعليم أطفال الإعاقات الذهنية ن يعتمد عل المراقبة الفردية لنمو الطفل البيولوجي ومعالجة محتوى المناهج التعليمية بواسطة مجموعة وكلاء مبرمجة تعمل ى وفقًا للإمكانات الفردية للطفل المعاق و يراعي جميع المواقف التعليمية التي صنفها المختصون في مجال التبية الخاصة. ر ونتجت عن عمليات تطوير النظام بيئة تعليمية إلكترونية مرنة ، جاذبة ومحفزة للتعلم و التفكر، وفرت الخبرات الحسية، ي كم عملت عل صَقْل تلك الخبات عب مجموعة نشاطات ، كم نتجت عنها أيضاً مجوعة خصائص جيدة وضرورية في ىررااالبيئة التعليمية جعلتها أكثر راحة وطمأنينة وتشجيعًا لأطفال المتلازمات ما أسهم في تطوير تعليمهم وتحسي سلوكهم.