عرض سجل المادة البسيط

المنظمة المتعلمة ودورها في تنمية الإبداع الإداري من وجهة نظر العاملين في إمارة ومديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة

dc.contributor.authorال
dc.contributor.authorالمطرفي, محمد سليم عطية
dc.contributor.authorAL-MUTRAFI, MOHAMMED SLEEM ATTIA
dc.contributor.authorالكبيسي, عامر خضير . مشرف
dc.date.accessioned2019-08-28T09:09:42Z
dc.date.available2019-08-28T09:09:42Z
dc.date.issued2019-04-10
dc.identifier.other4363004
dc.identifier.urihttp://repository.nauss.edu.sa//handle/123456789/66441
dc.descriptionرسالة (دكتوراه)-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية العلوم الإدارية، قسم الإدارة العامة، تخصص إدارة عامة،en_US
dc.description366 ورقة : ايض
dc.description.abstractمشكلة الأطروحة: تمت صياغة مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي : ما دور المنظمة المتعلمة في تنمية الإبداع الإداري من وجهة نظر العاملين في إمارة ومديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة ؟. مجتمع الأطروحة: تكوّن مجتمع الدراسة من مجتمعين، الأول: الموظفين العاملين في إمارة منطقة المدينة المنورة من المرتبة الثامنة إلى المرتبة الرابعة عشرة وعددهم (122) موظفاً، والثاني: الضباط العاملين في مديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة من رتبة (ملازم) وحتى رتبة (عميد) وعددهم (97) ضابطاً.، و منهج الأطروحة وأدواتها : استخدم– الباحث– المنهج الوصفي في دراسته, كما استخدم الاستبانة كأداة لجمع البيانات. أهم النتائج : 1. توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في إمارة ومديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة بدرجة متوسطة بمتوسط (3.430). 2. أن مستوى الإبداع الإداري في كلا المنظمتين كان بدرجة متوسطة بمتوسط (3.237). 3. وجود إسهام لأبعاد المنظمة المتعلمة في تنمية مستوى الإبداع الإداري في كل من إمارة ومديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة وبدرجة (متوسطة) بمتوسط (3.385) . 4. وجود علاقة طردية ذات دلالة احصائية بين واقع أبعاد المنظمة المتعلمة وبين مستوى الإبداع الإداري في كلا المنظمتين محل الدراسة . أهم التوصيات : 1. زيادة الاهتمام بتعزيز التعلُم في إمارة ومديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة من خلال إنشاء وحدة إدارية ضمن هياكلها الإدارية لإدارة التعلم التنظيمي. 2. زيادة الاهتمام بنظام إدارة المعرفة لتعزيز التعلم وتنمية الإبداع الإداري في إمارة ومديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة عن طريق الأنظمة الخبيرة وتعزيز العمل الجماعي.. . 3. إيجاد مواد تعليمية وبرامج وحلقات تدريبية في مجال التعلم التنظيمي والإبداع والابتكار من خلال الجامعات ومؤسسات التعليم العام والمعاهد و المراكز التدريبية. 4. اقتراح إنشاء فرع ضمن فروع جائزة المدينة المنورة للأداء الحكومي المتميز باسم "الإبداع والابتكار الإداري ".en_US
dc.language.isoaraen_US
dc.publisherجامعة نايف العربية للعلوم الأمنيةen_US
dc.subjectالعلوم الإداريةen_US
dc.subjectالمنظمة المتعلمةen_US
dc.subjectالتعلمen_US
dc.subjectالتحول التنظيميen_US
dc.subjectالتمكينen_US
dc.subjectإدارة المعرفةen_US
dc.subjectالتقنيةen_US
dc.subjectالإبداعen_US
dc.subjectالإبداع الإداريen_US
dc.subjectالطلاقةen_US
dc.subjectالأصالةen_US
dc.subjectالمرونةen_US
dc.subjectالحساسية للمشكلاتen_US
dc.subjectإمارة المنطقةen_US
dc.subjectالدفاع المدنيen_US
dc.titleالمنظمة المتعلمة ودورها في تنمية الإبداع الإداري من وجهة نظر العاملين في إمارة ومديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورةen_US
dc.title.alternativeLearning Organization and Its role on Administrative Creativity Development, from the Viewpoints of personnel Working in Emirate and the Directorate of Civil Defense at Almadinah Almunawarah Regionen_US
dc.typeThesisen_US
dc.contributor.committeeMemberالشمري, عبدالرحمن بن عبدالله
dc.contributor.committeeMemberكشكوشة, نجوى متولي
dc.Degreeدكتوراهen_US
dc.Collegeكلية العلوم الإداريةen_US
dc.departالادارة العامةen_US
dc.specialالادارة العامةen_US


الملفات في هذه المادة

Thumbnail
Thumbnail

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط