السلوك التنمري وعلاقته بسمات الشخصية وبعض التغيرات الديموغرافية لدى طالبات المرحلة المتوسطة

السلمان, موضي بنت فهد محمد ; Al Salman, Modi Fahad Mohammed ; بن دبيس, سعيد بن عبدالله . مشرف (2019-02-04)

رسالة (ماجستير)-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية العلوم الاجتماعية، قسم علم النفس، تخصص الصحة النفسية،

143 ورقة : ايض

Thesis

مشكلة الدراسة: تتبلور مشكلة الدراسة في التساؤل التالي: ما علاقة سمات الشخصية عند أيزنك بالسلوك التنمري لدى طالبات المرحلة المتوسطة؟ أهم أهداف الدراسة: تسعى الباحثة في هذه الدراسة إلى معرفة السلوك التنمري وعلاقته بسمات الشخصية لدى طالبات المرحلة المتوسط وذلك من خلال: 1-الكشف عن أشكال السلوك التنمري الأكثر أنتشار بين طالبات المرحلة المتوسطة. 2-الكشف عن الفروق في السلوك التنمري وسمات الشخصية لدى طالبات المرحلة المتوسطة تبعاً للمتغيرات الديموغرافية الاتية: المستوى الاقتصادي الاجتماعي والمستوى الدراسي ونوع المدرسة أهلية وحكومية. 3-الكشف عن مدى إسهام سمات الشخصية بالتنبؤ بأشكال السلوك التنمري. منهج : المنهج الوصفي الارتباطي والمقاييس. مجتمع وعينة الدراسة: تم إجراء الدراسة على جميع طالبات المرحلة المتوسطة بالمدارس الحكومية والأهلية بمدينة الرياض. أما عينة الدراسة فقد تكونت من 553 طالبة من طالبات المرحلة المتوسطة. الأدوات: مقياس السلوك التنمري من إعداد: دسوقي (2016)، واختبار أيزنك للشخصية ترجمة: عبدالخالق (2015). أهم النتائج: توجد علاقة طردية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05) بين بعد العصابية والسلوك التنمري، ووجود علاقة عكسية سالبة ودالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين بعد الكذب والسلوك التنمري، وأتضح أن التنمر اللفظي أعلى انتشاراً يليه التنمر الاجتماعي ثم النفسي ثم الجسمي. التوصيات: وضع برامج إرشادية توعوية لظاهرة التنمر المدرسي ووضع حملة إعلامية يكون الهدف منها إلقاء الضوء على التنمر المدرسي وتدعيم المدارس بالأخصائيات النفسيات للتعامل مع هذه الظاهرة والمشكلات النفسية ووضع حلول علاجية مناسبة ووقائية لعلاج هذه الظاهرة وتفعيل دور المدرسة في سماع واحتواء الطلبة وحث الطلاب على التعاون فيما بينهم والحث على العمل الجماعي .

The study Problem: The problem of the study arises in the following question: What are the relationships between personality traits and bullying behaviors In Aizen among middle-school students? The main objectives of the study: The researcher seeks in this study to know about the bullying behavior and its relationship to the personality traits of students in the middle-school through: 1. Detection of the most prevalent forms of bullying behavior among middle school students. 2 - Detection of the differences of bullying behavior and personality traits among students in the middle-school depending on the following demographic variables: socioeconomic level, educational level, type of school (private or public). 3- Predicting bullying behavior forms by personality traits. Approach: a descriptive approach and standards. Study Sample: The study was conducted on all middle school students in public and private schools in Riyadh. The study sample consisted of 550 students from middle school. Tools: - a Behavioral measure of bullying by Desouki (2016), and the test of the character by Isaac Translated by: Abdul Khaliq (2015). The results: Recommendations: Establishing awareness programs for the bullying phenomenon in schools, and a media campaign to shed light on it. Strengthening schools with psychological specialists to deal with this phenomenon and other psychological problems. Develop appropriate and preventive treatment solutions to deal with this phenomenon. Activating the school role in hearing and containing the students, encouraging the students to cooperate among themselves and to work together.