عرض سجل المادة البسيط

الشعور بالوحدة النفسية وعلاقته بوجهة الضبط والمهارات الاجتماعية لدى طالبات المرحلة الثانوية

dc.contributor.authorالهايف, نوره عبدالرحمن محمد
dc.contributor.authorAl-Hayef, Noura Abdulrahman Mohammed
dc.contributor.authorالطيب, شهله محمد الحسن . مشرف
dc.date.accessioned2019-06-10T07:29:28Z
dc.date.available2019-06-10T07:29:28Z
dc.date.issued2018-12-18
dc.identifier.urihttp://repository.nauss.edu.sa/xmlui/handle/123456789/66236
dc.descriptionرسالة (ماجستير)-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية العلوم الاجتماعية، قسم علم النفس، تخصص الصحة النفسية،en_US
dc.description154 ورقة : ايض
dc.description.abstractتتحدد مشكلة الدراسة في معرفة العلاقة بين الشعور بالوحدة النفسية وكل من وجهة الضبط والمهارات الاجتماعية لدى طالبات المرحلة الثانوية. تساؤلات الدراسة: 1- ما مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية؟ 2- ما اتجاه وجهة الضبط لدى طالبات المرحلة الثانوية؟ 3- ما مستوى المهارات الاجتماعية لدى طالبات المرحلة الثانوية ؟ 4- ما العلاقة بين الشعور بالوحدة النفسية والمهارات الاجتماعية لدى طالبات المرحلة الثانوية ؟ 5- ما الفروق في مستوى الشعور بالوحدة النفسية الذي يعزى لدرجة وجهة الضبط ( داخلي- خارجي) لدى طالبات المرحلة الثانوية؟. منهج الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي بشقيه (الارتباطي؛ التحليلي)، وتكونت عينة الدراسة من (362) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية، واستخدمت مقياس الشعور بالوحدة النفسية الذي أعده للعربية (الدسوقي، 1998) ومقياس وجهة الضبط إعداد (كفافي، 1982)، ومقياس المهارات الاجتماعية إعداد السمادوني (1991). وجاءت أبرز نتائج الدراسة على النحو التالي: - أن مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية منخفض. - أن اتجاه وجهة الضبط لدى طالبات المرحلة الثانوية )داخلي). - أن مستوى التعبير الانفعالي لدى طالبات المرحلة الثانوية منخفض. - وجود علاقة ارتباطية طردية (إيجابية دالة) بين الشعور بالوحدة النفسية وبعد الحساسية الاجتماعية لدى طالبات المرحلة الثانوية. - وجود علاقة ارتباطية عكسية (سلبية دالة) بين الشعور بالوحدة النفسية وبعد الحساسية الانفعالية لدى طالبات المرحلة الثانوية. - وجود علاقة ارتباطية عكسية (سلبية دالة) بين الشعور بالوحدة النفسية وبعد التعبير الاجتماعي لدى طالبات المرحلة الثانوية. توصيات الدراسة: - عمل برامج للتدريب على المهارات الاجتماعية لمساعدة المراهقات لإجراء علاقات مؤثرة مع أصدقائهم وأعضاء الأسرة لتقوية مصادر المساندة الاجتماعية لديهم. - العمل علي تنمية المهارات الاجتماعية للأفراد كهدف علاجي لمواجهة صعوبات اجتماعية ونفسية متعددة. - إعداد برامج إرشادية مناسبة للتصدي للوحدة النفسية لدي طالبات المرحلة الثانوية.en_US
dc.description.abstractthe study aims to identify the relationship between the psychological loneliness and the locus of control and social skills among secondary school students. Study Questions: 1- What is the level of psychological loneliness among high school students? 2 – What is the locus of control level among high school students? 3- What is the level of social skills among high school students? 4 – What is the correlation between the psychological loneliness and locus of control (internal/external) among high school students? 5 – What is the correlation between the psychological loneliness and social skills among high school students? Method: This is a cross sectional descriptive analytical study. The sample of the study consisted of (362) female students in high school, Three instruments of data collections were used the measure of psychological loneliness prepared by (Dessouki, 1998) And the Social Skills Scale prepared by Samadouni (1991) and locus of control by (Kfafi 1982). Results - Significant low levels of psychological loneliness were identified among high school students. - Low level of locus of control were identified among high school students. - The level of emotional expression among secondary school students is low. - Significant positive correlation was found between the psychological loneliness and social sensitivity among high school students. - Significant negative correlation was found between the psychological loneliness and the emotional sensitivity among high school students. - The existence of a significant negative correlation between psychological loneliness and social expression of high school students. - The existence of a significant negative correlation between of psychological unity and social adjustment among high school students Recommendations - Develop school based curriculum that stress students social skills - Work on counseling program to strengthen students locus of control
dc.language.isoaraen_US
dc.subjectالعلوم الاجتماعيةen_US
dc.subjectالوحدة النفسيةen_US
dc.subjectالمهارات الاجتماعيةen_US
dc.titleالشعور بالوحدة النفسية وعلاقته بوجهة الضبط والمهارات الاجتماعية لدى طالبات المرحلة الثانويةen_US
dc.title.alternativePsychological Loneliness and Its Relation to Locus of Control and Social Skills among High School Studentsen_US
dc.typeThesisen_US
dc.contributor.committeeMemberمقدم, عبدالحفيظ سعيد
dc.contributor.committeeMemberسالم, سعيد عبدالخالق
dc.identifier.doi4364461
dc.Degreeماجستيرen_US
dc.Collegeكلية العلوم الاجتماعيةen_US
dc.departعلم النفسen_US
dc.specialالصحة النفسيةen_US


الملفات في هذه المادة

Thumbnail
Thumbnail

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط