الشعور بالوحدة النفسية وعلاقته بوجهة الضبط والمهارات الاجتماعية لدى طالبات المرحلة الثانوية

الهايف, نوره عبدالرحمن محمد ; Al-Hayef, Noura Abdulrahman Mohammed ; الطيب, شهله محمد الحسن . مشرف (2018-12-18)

رسالة (ماجستير)-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية العلوم الاجتماعية، قسم علم النفس، تخصص الصحة النفسية،

154 ورقة : ايض

مستخلص المادة العلمية :

تتحدد مشكلة الدراسة في معرفة العلاقة بين الشعور بالوحدة النفسية وكل من وجهة الضبط والمهارات الاجتماعية لدى طالبات المرحلة الثانوية. تساؤلات الدراسة: 1- ما مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية؟ 2- ما اتجاه وجهة الضبط لدى طالبات المرحلة الثانوية؟ 3- ما مستوى المهارات الاجتماعية لدى طالبات المرحلة الثانوية ؟ 4- ما العلاقة بين الشعور بالوحدة النفسية والمهارات الاجتماعية لدى طالبات المرحلة الثانوية ؟ 5- ما الفروق في مستوى الشعور بالوحدة النفسية الذي يعزى لدرجة وجهة الضبط ( داخلي- خارجي) لدى طالبات المرحلة الثانوية؟. منهج الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي بشقيه (الارتباطي؛ التحليلي)، وتكونت عينة الدراسة من (362) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية، واستخدمت مقياس الشعور بالوحدة النفسية الذي أعده للعربية (الدسوقي، 1998) ومقياس وجهة الضبط إعداد (كفافي، 1982)، ومقياس المهارات الاجتماعية إعداد السمادوني (1991). وجاءت أبرز نتائج الدراسة على النحو التالي: - أن مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية منخفض. - أن اتجاه وجهة الضبط لدى طالبات المرحلة الثانوية )داخلي). - أن مستوى التعبير الانفعالي لدى طالبات المرحلة الثانوية منخفض. - وجود علاقة ارتباطية طردية (إيجابية دالة) بين الشعور بالوحدة النفسية وبعد الحساسية الاجتماعية لدى طالبات المرحلة الثانوية. - وجود علاقة ارتباطية عكسية (سلبية دالة) بين الشعور بالوحدة النفسية وبعد الحساسية الانفعالية لدى طالبات المرحلة الثانوية. - وجود علاقة ارتباطية عكسية (سلبية دالة) بين الشعور بالوحدة النفسية وبعد التعبير الاجتماعي لدى طالبات المرحلة الثانوية. توصيات الدراسة: - عمل برامج للتدريب على المهارات الاجتماعية لمساعدة المراهقات لإجراء علاقات مؤثرة مع أصدقائهم وأعضاء الأسرة لتقوية مصادر المساندة الاجتماعية لديهم. - العمل علي تنمية المهارات الاجتماعية للأفراد كهدف علاجي لمواجهة صعوبات اجتماعية ونفسية متعددة. - إعداد برامج إرشادية مناسبة للتصدي للوحدة النفسية لدي طالبات المرحلة الثانوية.

the study aims to identify the relationship between the psychological loneliness and the locus of control and social skills among secondary school students. Study Questions: 1- What is the level of psychological loneliness among high school students? 2 – What is the locus of control level among high school students? 3- What is the level of social skills among high school students? 4 – What is the correlation between the psychological loneliness and locus of control (internal/external) among high school students? 5 – What is the correlation between the psychological loneliness and social skills among high school students? Method: This is a cross sectional descriptive analytical study. The sample of the study consisted of (362) female students in high school, Three instruments of data collections were used the measure of psychological loneliness prepared by (Dessouki, 1998) And the Social Skills Scale prepared by Samadouni (1991) and locus of control by (Kfafi 1982). Results - Significant low levels of psychological loneliness were identified among high school students. - Low level of locus of control were identified among high school students. - The level of emotional expression among secondary school students is low. - Significant positive correlation was found between the psychological loneliness and social sensitivity among high school students. - Significant negative correlation was found between the psychological loneliness and the emotional sensitivity among high school students. - The existence of a significant negative correlation between psychological loneliness and social expression of high school students. - The existence of a significant negative correlation between of psychological unity and social adjustment among high school students Recommendations - Develop school based curriculum that stress students social skills - Work on counseling program to strengthen students locus of control