عرض سجل المادة البسيط

التخطيط الاستراتيجي ودوره في قيادة التغيير ‏ : دراسة مقارنة بين كل من كلية الملك فهد الأمنية وكلية الملك خالد العسكرية

dc.contributor.authorالزماني, غالب سليمان ناصر
dc.contributor.authorAl-Zamami, Ghaleb Suleiman Nasser
dc.contributor.authorهيجان, عبدالرحمن بن أحمد . مشرف
dc.date.accessioned2019-06-05T12:14:13Z
dc.date.available2019-06-05T12:14:13Z
dc.date.issued2019-04-11
dc.identifier.other4363005
dc.identifier.urihttp://repository.nauss.edu.sa/xmlui/handle/123456789/66217
dc.descriptionأطروحة (دكتوراه)-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية العلوم الادارية، قسم الادارة العامة، تخصص إدارة عامة،en_US
dc.description335 ورقة : إيض
dc.description.abstractمُشكلة الدِّراسة: تتبلور مشكلة الدراسة في هذا التساؤل الرئيس: ما دور التخطيط الاستراتيجي في قيادة التغيير من وجهة نظر منسوبي كلية الملك فهد ‏الأمنية وكلية الملك خالد العسكرية؟ عينة الدِّراسة: تعتمد الدراسة على المقارنة بين قطاعات مختلفة فقد تم تحديد مجتمعي الدراسة بالقيادات الوسطى والعليا في قطاعين هما كلية الملك فهد الأمنية وكلية الملك خالد العسكرية، على أن تشمل جميع فئات القيادات العليا والمتوسطة والتي تمثل رتبة رائد فأعلى من عسكريين (ضباط)، والموظفين المدنيين، استخدم الباحث مدخل رابطة التربية الأمريكية، ووفقاً لها فقد بلغ حجم العينة الأولى بكلية الملك فهد الأمنية (115) من القيادات الوسطى والعليا، وبلغ حجم العينة الثانية من كلية الملك خالد العسكرية (95) من القيادات الوسطى والعليا. منهج الدِّراسة وأدواتها: تم استخدام المنهج الوصفي ، وقد تم استخدام الاستبانة كأداة ليجمع بها البيانات، وليتحقق بها أهداف الدراسة والإجابة عن التساؤلات في هذه الدراسة. أهم نتائج اسئلة الدِّراسة: توصلت نتائج الدراسة إلى موافقة أفراد عينة الدراسة من منسوبي كلية الملك فهد الأمنية على مدى الالتزام بمنهجية مراحل التخطيط الاستراتيجي بمتوسط حسابي (3.56 من 5)، بينما أفراد عينة الدراسة من منسوبي كلية الملك خالد العسكرية موافقون على نفس البعد بمتوسط حسابي (3.49 من 5)، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى 0.05 فأقل في اتجاهات أفراد الدراسة حول البعد حيث إن مستوى الدلالة بلغ (0.557). كما أنَّ أفراد عينة الدراسة من منسوبي كلية الملك فهد الأمنية موافقون على الاستراتيجيات التي تم وضعها لقيادة التغيير بمتوسط حسابي (3.42 من 5)، بينما أفراد عينة الدراسة من منسوبي كلية الملك خالد العسكرية موافقون على نفس البعد بمتوسط حسابي (3.41 من 5)، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى 0.05 فأقل في اتجاهات أفراد الدراسة حول البعد حيث إن مستوى الدلالة بلغ (0.762). كما توصلت النتائج إلى أنَّ أفراد عينة الدراسة (منسُوبي كلية الملك فهد الأمنية) موافقون على واقع ممارسة قيادة التغيير في كلية الملك فهد الأمنية وكلية الملك خالد العسكرية ‏من وجهة نظر المبحوثين بمتوسط حسابي (3.35 من 5)، بينما أفراد عينة الدراسة (منسُوبي كلية الملك خالد العسكرية) موافقون على نفس المحور بدرجة محايد بمتوسط حسابي (3.34 من 5).كما أسفرت النتائج عن أنَّ أفراد عينة الدراسة (منسُوبي كلية الملك فهد الأمنية) موافقون على مدى مساهمة التخطيط الاستراتيجي في قيادة التغيير بمتوسط حسابي (3.77 من 5).بينما أفراد عينة الدراسة (منسُوبي كلية الملك خالد العسكرية) موافقون على نفس المحور بمتوسط حسابي (3.67 من 5). كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) فأقل في استجابات أفراد الدراسة حول المحور الثالث (مدى مساهمة التخطيط الاستراتيجي في قيادة التغيير)، والمحور الرابع (المتطلبات التي تساعد على نجاح استراتيجيات التغيير)، باختلاف العمر. ويوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) فأقل في استجابات أفراد الدراسة حول مدى الالتزام بمنهجية مراحل التخطيط الاستراتيجي التابع للمحور الأول واقع التخطيط الاستراتيجي، والبعد الثاني: الاستراتيجيات التي تم وضعها لقيادة التغيير التابع للمحور الأول واقع التخطيط الاستراتيجي والمحور الأول واقع التخطيط الاستراتيجي، والمحور الثاني: واقع ممارسة قيادة التغيير من وجهة نظر المبحوثين باختلاف الفئة العمر، وهذه الفروق لصالح أفراد الدراسة الذين اعمارهم أقل من 30 سنة. كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) فأقل في استجابات أفراد الدراسة حول المحور الثالث (مدى مساهمة التخطيط الاستراتيجي في قيادة التغيير)، والمحور الرابع (المتطلبات التي تساعد على نجاح استراتيجيات التغيير)، باختلاف المؤهل العلمي. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) فأقل في استجابات أفراد الدراسة حول جميع محاور الدراسة بأبعادها باختلاف عدد الدورات التدريبية التي حصلت عليها في مجال التخطيط والقيادة. وبناءً على ما توصل اليه الباحث من نتائج بالدِّراسة الحاليَّة بنوعيها الميداني والنظري أوصى الباحثُ بمجموعة مِن التَّوصِيَّات للمساهمة في التخطيط الاستراتيجي ودوره في قيادة التغيير وتتمثل في الآتي: توصلت الدراسة إلى اتباع الكليتين منهجية علمية عند وضع الخطة الاستراتيجية ، وبناء عليه يوصي الباحث بأهمية أن ترتكز تلك المنهجية على ظروف ومتغيرات الاوضاع الامنية المحيطة بالكليتين، توصلت النتائج إلى أن الكليتين تضعان أهدافهما في ضوء رؤيتهما ورسالتهما، وبناء عليه يوصي الباحث بأهمية أن تقوم القيادة بمشاركة جميع العاملين في وضع تلك الرؤية والرسالة، توصلت النتائج إلى أن الكليتين تدرسان نقاط الضعف للعمل على تلافيها في التوجه الاستراتيجي»، وبناء عليه يوصي الباحث أهمية تضمين عناصر تقييم متطور من خلال التخطيط الاستراتيجي للكشف عن نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات، توصلت النتائج إلى أن عملية التخطيط الاستراتيجي في الكليتين وفق المستجدات الأمنية لمعرفة الفرص والتهديدات ، وبناء عليه يوصي الباحث بضرورة أن يتضمن التخطيط الاستراتيجي وضع المبادرات والبرامج والجداول الزمنية المناسبة للتعامل مع تلك التهديدات الامنية المحتملة بالمستقبل، توصلت النتائج إلى اهتمام الكليتين بتوفير الإمكانات البشرية والمادية لتنفيذ المبادرات والبرامج، وبناء على ذلك يوصي الباحث باستقطاب وتعزيز الإمكانات المادية والبشرية لعملية التخطيط الاستراتيجي.en_US
dc.description.abstractProblem of the study: The problem of the study can be defined in this main question: What is the role of strategic planning in change leadership from the point of view of the personnel of King Fahd Security College and King Khalid Military Academy? Sample of the study: The study is based on the comparison between different sectors. The population of the study was from middle and upper leaderships in two sectors, they are King Fahd Security College and King Khalid Military Academy, to include all categories of senior and middle leaderships, which represent the military rank of a Major (Officers), and the civil staff. The researcher used the entrance of the American Education Association, and accordingly, the size of the first sample at King Fahd Security College was (115) of the middle and upper leaderships, and the size of the second sample from King Khalid Military Academy was (95) of the middle and upper leaderships. Methodology and tools of the study: The descriptive approach has been used, and the questionnaire has been used as a tool to collect data and to achieve the objectives of the study and to answer the questions in this study. Main results of the study questions: The results of the study led to the approval of the members of the study sample of the personnel of King Fahd Security College on the commitment to the methodology of the strategic planning phases with an arithmetic mean of (3.56 out of 5), while the members of the study sample from King Khalid Military Academy approved the same dimension with an arithmetic mean of (3.49 of 5). There are also no statistically significant differences at the level 0.05 and lower in the directions of the study members on the dimension, where the Level of significance was (0.557). Also, the members of the study sample from the personnel of King Fahd Security College agreed to the strategies that have been developed for the change leadership with an arithmetic mean of (3.42 out of 5), while the members of the study sample from King Khalid Military Academy agreed to the same dimension with the average mean of (3.41 out of 5), as there are no differences of statistical significance at the level of 0.05 and lower in the directions of the study of the personnel on the dimension, where the level of significance reached (0.762). The results found also that the members of the study sample (the personnel of King Fahd Security College) agreed to a neutral extent to the reality of the practice of change leadership at King Fahd Security College and King Khalid Military Academy from the point of view of the respondents with an average mean of (3.35 of 5), while the members of the study sample (Personnel of King Khalid Military Academy) agreed to the same subject with an arithmetic mean of (3.34 out of 5). The results also revealed that the members of the study sample (Personnel of King Fahd Security College) agreed to the contribution of strategic planning in change leadership with an average mean of (3.77 out of 5), while the members of the study sample (Personnel of King Khalid Military Academy) agreed to the same subject with an average mean (3.67 out of 5). There are also no statistically significant differences at the level of (0.05) and less in the responses of the members of the study regarding the third subject (contribution of strategic planning in change leadership), and the fourth subject (requirements that help the change strategies to succeed) by different ages. There are statistically significant differences at the level of (0.05) and less in the responses of the members of the study on the commitment to the methodology of the strategic planning phases of the first subject the reality of the strategic planning and the second dimension: The strategies that were developed for change leadership relative to the first subject the reality of the planning strategy and the first subject the reality of strategic planning and the second subject: the reality of the practice of change leadership from the point of view of the respondents in different age group, and these differences are for the benefit of the members of the study who are less than 30 years old. There are no statistically significant differences at the level of (0.05) and less in the responses of the members of the study regarding the third subject (contribution of strategic planning in change leadership), and the fourth subject (requirements that help the change strategies to succeed) with different academic qualification. There are no statistically significant differences at the level of (0.05) and less in the responses of the members of study on all areas of the study in their dimensions with the different training courses that I obtained in the field of planning and leadership.
dc.language.isoaraen_US
dc.publisherجامعة نايف العربية للعلوم الأمنيةen_US
dc.subjectالعلوم الإداريةen_US
dc.subjectالتخطيط الاستراتيجيen_US
dc.subjectقيادة التغييرen_US
dc.subjectاستراتيجيات التغييرen_US
dc.subjectالأمن الشاملen_US
dc.subjectكلية الملك فهد الأمنيةen_US
dc.subjectكلية الملك خالد العسكريةen_US
dc.titleالتخطيط الاستراتيجي ودوره في قيادة التغيير ‏ : دراسة مقارنة بين كل من كلية الملك فهد الأمنية وكلية الملك خالد العسكريةen_US
dc.title.alternativeStrategic planning and its role in the change leadership : A comparative study between each of King Fahd Security College and King Khalid Military Academyen_US
dc.typeThesisen_US
dc.contributor.committeeMemberالعيبان, خالد بن أحمد
dc.contributor.committeeMemberعبود, عبدالعليم محمد
dc.Degreeدكتوراهen_US
dc.Collegeكلية العلوم الإداريةen_US
dc.departالادارة العامةen_US
dc.specialالادارة العامةen_US


الملفات في هذه المادة

Thumbnail
Thumbnail

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط