منهج التربية الإسلامية في التعامل مع الأفكار الإرهابية

مختارة, جيانا محمد علي (2018-08)

Article

الملخص هدفت الدراسة إلى بيان الإطار المفاهيمي للأفكار الإرهابية، وتوضيح التدابير الوقائية والأساليب العلاجية لمواجهتها. ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي القائم على الاستقراء والتحليل؛ وذلك باستقراء قضايا الأفكار الإرهابية من مفاهيم وأنواع وآثار فردية ومجتمعية والقيام بتحليلها، والمنهج الاستنباطي من خلال استنباط منهج التربية الإسلامية في الوقاية منها. واشتملت الدراسة على ثلاثة مباحث رئيسة، وهي: المبحث الأول: الإطار المفاهيمي للأفكار الإرهابية، والمبحث الثاني: التدابير الوقائية الممنهجة لمواجهة الأفكار الإرهابية في التربية الإسلامية، والمبحث الثالث: الأساليب العلاجية لمواجهة الأفكار الإرهابية في التربية الإسلامية. وأسفرت الدراسة عن مجموعة من الاستنتاجات من أهمها: يمنح تأطير المنظومة الفكرية والسلوكية الفرد والمجتمع من المنظور التربوي إسهامات فاعلة في مواجهة الأفكار الإرهابية، وذلك من خلال تأسيس التربية الإسامية نشاطاتها العملية (الممارسات العملية) على الأخلاق والآداب الإسلامية؛ ما يؤدي إلى الاتزان السلوكي، وتوثيق صلة الفرد بالمجتمع، ويجعل سلوكياته تتصف بالإيجابية والاتزان في الفكر، بعيدًا عن الغلو والتطرف. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، منها: قيام المؤسسات التربوية بدورها الفاعل في بيان أخطار الإرهاب على الفرد والمجتمع، العمل على معالجة السلوكيات المؤدية إلى الإرهاب.