تقييم البرامج التأهيلية من وجهة نظر نزلاء سجن الملز : دراسة ميدانية

بن شري, مناحي بن خنثل (2018-08)

Article

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع البرامج التأهيلية التعليمية، والدينية، والتدريب والتأهيل، والرعاية الصحية، والرعاية الاجتماعية، والبرامج الرياضية في سجن الملز، والتعرف على العوامل التي تحد من استفادة النزيل من تلك البرامج، ومعرفة هل هناك فروق دالة إحصائيًّا في استجابات أفراد عينة الدراسة إزاء محاورها باختلاف خصائصهم الشخصية والوظيفية. وقد استخدم الباحث منهج المسح الاجتماعي وطبق الاستبانة على عينة مكونة من (254) نزيلً بسجن الملز. ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج: موافقة أفراد عينة الدراسة بدرجة عالية عى واقع (البرامج الدينية)، كما وافقوا بدرجة متوسطة على واقع كل من (البرامج التعليمية، وبرامج الرعاية الصحية، وبرامج الرعاية الاجتماعية، والبرامج الرياضية)، في حين وافقوا بدرجة منخفضة على واقع برامج (التدريب والتأهيل)، وكذلك وافقوا بدرجة عالية على العوامل التي تحد من استفادة النزيل من البرامج التأهيلية في سجن الملز، ومن أهمها: ضعف الحوافز التي تشجع على الاشتراك في هذه البرامج، وضعف قدرة العاملين على تنفيذ أهداف البرامج التأهيلية، كما تبين جود فروق دالة إحصائيًّا بين غالبية أفراد عينة الدراسة في رؤيتهم لمحور واقع البرامج التأهيلية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين غالبية أفراد عينة الدراسة في رؤيتهم لمحور العوامل التي تحد من استفادة النزيل من البرامج التأهيلية. وأوصى الباحث بمجموعة من التوصيات، أهمها: تفعيل برامج التدريب والتأهيل المقدمة للنزلاء، وتقديم حوافز مادية ومعنوية للنزلاء المتميزين تشجعهم على الاشتراك في البرامج التأهيلية، وحث النزلاء على التعليم بشتى أنواعه وصولاً إلى المراحل الجامعية، وتأهيل العاملين في المؤسسات الإصلاحية.