التنمر الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بأنماط العنف المدرسي

العنزي, مناور عبيد صالح السبيعي (2017-05)

أطروحة (دكتوراه)-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية العلوم الاجتماعية، قسم علم الاجتماع، تخصص علم اجتماع الجريمة، 2017.

227 ورقة :

Thesis

مشكلة الدراسة: تتحدد مشكلة الدراسة في الإجابة على السؤال الرئيسـي التالي: ما علاقة التنمر الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي بأنماط العنف المدرسي؟ مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من فئتين وهما: الفئة الأولى: طلاب الصف الثالث ثانوي في المدارس الحكومية في مدينة الرياض، أما عينة الدراسة لهذه الفئة فقد بلغت(405) طالب. الفئة الثانية: المرشدين الطلابيين بمدراس المرحلة الثانوية الحكومية والعاملين في مكاتب الإشراف التربوي في مدينة الرياض، وتكونت عينة الدراسة لهذه الفئة من (37) مرشد. أهداف الدراسة : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على (أنماط التنمر الإلكتروني الأكثر انتشاراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، أنماط العنف المدرسي الأكثر انتشاراً، من وجهة نظر طلاب الصف الثالث ثانوي والمرشدين الطلابيين في مدارس المرحلة الثانوية الحكومية بمدينة الرياض، التقصـي من وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أنماط التنمر الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأنماط العنف المدرسي، التوصل إلى توصيات قد تسهم في الوقاية من التنمر الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي) ولتحقيق هذه الأهداف استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي كما استخدم الاستبانة كأداة لدراسته . أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: 1. أوضحت النتائج أن طلاب الصف الثالث ثانوي والمرشدين الطلابيين في مدارس المرحلة الثانوية بمدينة الرياض موافقون بشدة على أنماط التنمر الإلكتروني الأكثر انتشاراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكانت أبرز أنماط التنمر الالكتروني من وجهة نظرهم (وضع صورة أو مقطع فيديو للسخرية من الشخص الذي يظهر في الصورة أو الفيديو، نشـر صور الأشخاص دون موافقتهم. 2. بينت النتائج ان طلاب الصف الثالث ثانوي والمرشدين الطلابيين في مدارس المرحلة الثانوية الحكومية بمدينة الرياض موافقون بشدة على أنماط العنف المدرسي الأكثر انتشاراً وكانت أبرز أنماط العنف المدرسي من و جهة نظرهم (السخرية، السب). 3. كشفت النتائج عن وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين أنماط التنمر الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأنماط العنف المدرسي من وجهة نظر طلاب الصف الثالث الثانوي والمرشدين في مدارس المرحلة الثانوية الحكومية بمدينة الرياض . 4. أوضحت النتائج أن المرشدين الطلابيين في مدارس المرحلة الثانوية بمدينة الرياض موافقون بشدة على التوصيات التي قد تسهم في الوقاية من التنمر الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، وتبين من النتائج أن أبرز هذه التوصيات هي(تعزيز الثقة بين الأهل و أبنائهم، تشـريع القوانين الرادعة لممارسي التنمر الالكتروني بكافة أشكاله). توصيات الدراسة: توصلت الدراسة لمجموعة من التوصيات كان أبرزها : 1. تشـريع القوانين الرادعة لممارسي التنمر الالكتروني بكافة أشكاله . 2. على الأسر تثقيف أبنائها باستمرار حول مشكلة التنمر الالكتروني ، وتعزيز الثقة بينهم وبين أبنائهم . 3. تفعيل دور المدرسة في مجال الوقاية من التنمر الالكتروني . 4. توعية أفراد المجتمع بمخاطر التنمر الالكتروني .

Study Problem: The study problem seeks to answer the following question: What is the relationship between Cyber bullying on Social Media & school violence? Study Population & Sampling: The Population consisted of two groups. The first group involved students of third secondary stage in Riyadh with a study sampling taken from this group that totaled (405 student).The Second group involved student advisors at secondary stage schools in Riyadh with a study sampling taken from this group that totaled (37 advisors) Study Objectives: The Purpose of the existing study is to investigate the most prevalent patterns of Cyber bullying on Social Media and the most widespread patterns of school violence as per the perspective of students of third secondary grade and student advisors at secondary stage schools in Riyadh. This study also aimed at examining if there is a statistically significant correlation between patterns of Cyber bullying on Social Media and patterns of school violence. The researcher also intended to reach some recommendations which may contribute closely to prevent Cyber bullying on Social Media. For the purposes of achieving study objectives, the researcher used the descriptive ,descriptive approach while the questionnaire is applied as the study tool. Significant Results: 1. Results indicated that students of third secondary grade and student advisors at secondary stage schools in Riyadh have strong agreement on the most prevalent patterns of Cyber bullying on Social Media while are as follows: (posting a photo or a video to make a mockery of the person appearing in this video or photo. This includes posting photos of individuals without getting their prior consent). 2. Results indicated that students of third secondary grade and student advisors at secondary stage schools in Riyadh have strong agreement on the most widespread patterns of school violence that are as follows: (mockery & swearing). 3. Results showed that there is a direct correlation of statistical significance between patterns of Cyber bullying on Social Media and the most widespread patterns of school violence as per the perspective of students of third secondary grade and student advisors at secondary stage schools in Riyadh. 4. Results indicated that student advisors at secondary stage schools in Riyadh have strong agreement on the proposed recommendations that may contribute closely preventing Cyber bullying on Social Media. Recommendations: The existing study reached some Recommendations as follows: 1. Enacting laws that strictly deter patterns of Cyber bullying on Social Media. 2. Families should constantly educate thrir children about cyber bullying&To promote confidence between parents and their children . 3. Activate the role of the school in the prevention of cyber bullying. 4. Community awareness of the dangers of cyber bullying.