تحديد الاحتياجات التدريبية ودوره في تطوير البرامج التدريبية في المديرية العامة للسجون بمدينة الرياض

القباني, العنود بنت سعود زيد المساعد (2017)

رسالة ماجستير-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية العلوم الإدارية، قسم الإدارة العامة، 2017.

Thesis

مشكلة الدراسة: تتمثل مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي: ما دور تحديد الاحتياجات التدريبية في تطوير البرامج التدريبية في المديرية العامة للسجون بمدينة الرياض؟ مجتمع الدراسة: شمل مجتمع الدراسة كافة القائمين على البرامج التدريبية المقدمة لمنسوبات المديرية العامة للسجون بمدينة الرياض وعددهم (58) فردًا، واستخدمت الباحثة أسلوب المسح الشامل حيث وزعت أداة الدراسة على كامل مجتمع الدراسة. منهج الدراسة وأدواتها: تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات. أهم النتائج: أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها:  يتم تحديد الاحتياجات التدريبية لمنسوبات المديرية العامة للسجون بمدينة الرياض، بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابي (3,73 من 5).  يوجد اتفاق على فاعلية البرامج التدريبية المقدمة لمنسوبات المديرية العامة للسجون بمدينة الرياض بدرجة مرتفعة جدًا بمتوسط حسابي (4.38 من 5).  يسهم تحديد الاحتياجات التدريبية في فاعلية البرامج التدريبية المقدمة لمنسوبات المديرية العامة للسجون بمدينة الرياض بدرجة مرتفعة جدًا بمتوسط حسابي (4.11 من 5).  توجد بعض المعوقات تحول دون تحديد الاحتياجات التدريبية في المديرية العامة للسجون بمدينة الرياض بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (3.36 من 5). أهم التوصيات: بناءً على نتائج الدراسة، قدمت مجموعة من التوصيات، أهمها:  تطوير أساليب تحديد الاحتياجات التدريبية لمنسوبات المديرية العامة للسجون، وذلك باعتماد الأساليب الموجهة نحو الفرد.  تقديم برامج تدريبية عسكرية للمنسوبات كالدفاع عن النفس، وبرامج تأهيلية للتعريف بضرورة المعاملة الإنسانية للنزيلات.  الاهتمام باستخدام الاحتياجات التدريبية الفعلية المحددة في التحديد الدقيق لأهداف البرامج التدريبية، ومعايير تقييمها.  الاهتمام بالمستجدات ومواكبة التطورات الأمنية والعلمية والتكنولوجية عند تحديد الاحتياجات.