اتجاهات الضباط بالأجهزة الأمنية نحو تطبيق المقارنة المرجعية

العتيبي, مناحي بن محمد سعد (2017-06)

جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية العلوم الإدارية، قسم الإدارة العامة

Thesis

مشكلة الدراسة: تنحصـر مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي: ما اتجاهات الضباط بدوريات الأمن نحو تطبيق المقارنة المرجعية؟ أهداف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الضباط بدوريات الأمن نحو تطبيق المقارنة المرجعية. مجتمع وعينة الدراسة: الضباط العاملون بالإدارة العامة لدوريات الأمن , وقد تم أخذ عينة ممثلة للمجتمع على مرحلتين, الأولى اختيار سبعة مناطق بطريقة عشوائية , ثم المرحلة الثانية اختيار عموم الضباط في هذه المناطق والبالغ عددهم (261) ضابطاً وتم توزيع الاستبانات عليهم بطريقة مباشرة من قبل الباحث, حيث بلغت العينة المستردة والصالحة للإدخال والتحليل (218) استبانة. منهج الدراسة وأداتها: اتبع الباحث المنهج الوصفي. والاستبانة كأداة لجمع البيانات. أهم نتائج الدراسة: 1- أفراد الدراسة يوافقون بدرجة كبيرة جداً حول المكون المعرفي المرتفع لضباط دوريات الأمن نحو تطبيق المقارنة المرجعية بمتوسط حسابي بلغ (4,32). 2- أفراد الدراسة يوافقون بدرجة كبيرة جداً حول مدى احتياج دوريات الأمن لتطبيق المقارنة المرجعية بمتوسط حسابي بلغ (4,33). 3- أفراد الدراسة يوافقون بدرجة كبيرة جداً حول مستوى تأييد ضباط دوريات الأمن نحو تطبيق المقارنة المرجعية بمتوسط حسابي بلغ (4,41). 4- أفراد الدراسة يوافقون بدرجة كبيرة حول مدى توافر متطلبات تطبيق المقارنة المرجعية في دوريات الأمن بمتوسط حسابي بلغ (3,70). 5- أفراد الدراسة يوافقون بدرجة كبيرة حول أهم المعوقات التي قد تواجه تطبيق المقارنة المرجعية في دوريات الأمن بمتوسط حسابي بلغ (4,13). 6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد الدراسة حول (المكون المعرفي لضباط دوريات الأمن نحو المقارنة المرجعية، ومدى احتياج دوريات الأمن لتطبيق المقارنة المرجعية، ومستوى تأييد ضباط دوريات الأمن نحو تطبيق المقارنة المرجعية تعزى لمتغير العمر، وكذلك أهم المعوقات التي قد تواجه تطبيق المقارنة المرجعية بدوريات الأمن) عند مستوى الدلالة الإحصائية (0,01 ≤ α)، لصالح الفئة العمرية(أقل من 35 سنة)، ومتغير الرتبة العسكرية لصالح الفئة (نقيب فأقل)، ومتغير عدد سنوات العمل في دوريات الأمن لصالح الفئة (من10– أقل من 15 سنة)، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمؤهل العلمي أو لعدد الدورات التدريبية. أهم التوصيات: 1. ضرورة اعتماد أسلوب المقارنة المرجعية في قياس وتقويم أداء دوريات الأمن بشكل عام, من خلال الاطلاع على مستويات الأداء في الدول المتميزة سواء العربية أو الأجنبية 2. ضرورة اعتماد أسلوب المقارنة المرجعية للاستفادة منها في التعرف على التجهيزات الأمنية الحديثة المستخدمة في الدول الأخرى، والاستفادة من مزاياها في تطوير أداء عمل دوريات الأمن في المملكة. 3. ضرورة اعتماد أسلوب المقارنة المرجعية للاستفادة منها في تطوير برامج التدريب لمنسوبي دوريات الأمن في المملكة. 4. إيجاد آلية لتطبيق المقارنة المرجعية في عمل دوريات الأمن في المملكة.