العوامل الاجتماعية المؤدية للعنف في جامعة اليرموك من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

الزيود, خالد محمود ; الزيود, نايف محمود (2016-08)

Article

هدفت الدراسة إلى الكشف عن العوامل الاجتماعية المؤدية للعنف في جامعة اليرموك من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. وقد تم استخدام استبانة لجمع البيانات من عينة عشوائية قوامها 150 عضو هيئة تدريس، وتتكون الاستبانة من 48 فقرة، تقيس سبعة محاور هي: مهارات الاتصال، والسياسات الإدارية داخل الجامعة، والعلاقات بين الطلبة، والمحور الاقتصادي، والمحور الأكاديمي، والعلاقات بين الطلبة والمدرسن ومجال العوامل الاجتماعية. وتوصلت الدراسة إلى أن السياسات الإدارية المتبعة داخل جامعة اليرموك تعد من أهم العوامل الاجتماعية المؤدية للعنف، بينما تعد علاقات الطلبة والمدرسن من أقل العوامل المؤدية للعنف. وكشفت الدراسة كذلك أن الإناث أقل تأثرًا بالعوامل الاجتماعية المؤدية للعنف من الطلبة الذكور، ولا سيما في مجالات: )السياسات الإدارية داخل الجامعة، المجال الاقتصادي، المجال الأكاديمي، مجال العلاقات بين الطلبة، مجال مهارات الاتصال، مجال العوامل الاجتماعية(. وبينت الدراسة أيضًا أن طلبة الكليات الإنسانية أكثر تفاعلاً مع العوامل المؤدية للعنف الجامعي من طلبة الكليات العلمية، وأوصت الدراسة بضرورة وضع قوانين وأنظمة تأديبية صارمة بحق الطلبة وأعضاء هيئة التدريس المخالفين.