تأثير الكواشف التأكيدية للدم على جودة الحمض النووي وتحديد السمات الوراثية الجسدية

الجميلي, رنا بنت مطر بن عبد المحسن ; الدخيل, عبد العزيز بن عبد الله (مشرف). ; السيد, أحمد محمد رفعت (مشرف). ; قصاب, أحمد شعبان (مناقش). ; بزي, محمد داوود (مناقش). (2015)

أطروحة ماجستير-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية علوم الأدلة الجنائية، قسم الأحياء الجنائية، تخصص البصمة الوراثية، 2015.

ببليوجرافية : ورقة 111-117.

141 ورقة : إيض. ؛ 30 سم.

مستخلص المادة العلمية :

هدف الدراسة: تقييم تأثير الكواشف التأكيدية للدم على محتوى الحمض النووي بآثار بقع الدم الضئيلة وإمكانية الكشف عن السمات الوراثية الجسدية. منهج الدراسة وأدواتها: المنهج التجريبي باستخدام الطرق القياسية والتقنيات المخبرية المتاحة في مجال تحليل ودراسة الحمض النووي في معامل قسم الأحياء الجنائية في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: 1. أظهرت الدراسة أن إجراء الاختبار التأكيدي لآثار الدم الضئيلة باستخدام كاشف تاكاياما لا يؤثر سلباً على إمكانية إظهار السمات الوراثية. 2. أظهرت الدراسة أن الاختبار التأكيدي لآثار الدم الضئيلة باستخدام كاشف تيشمان يؤثر سلباً على إمكانية إظهار السمات الوراثية. أهم التوصيات: 1. يوصى باستخدام كاشف تاكاياما (Takayama Test) للكشف التأكيدي عن هوية الآثار الدموية الضئيلة التي يحتمل إجراء فحص السمات الوراثية عليها فيما بعد. 2. يوصى بتجنب استخدام كاشف تيشمان (Teichmann Test) للكشف التأكيدي عن هوية الآثار الدموية الضئيلة التي يحتمل إجراء فحص السمات الوراثية عليها فيما بعد.