تطوير طريقة تحليلية للكشف عن عقار 5F-PB-22 TD في الدم الكامل بتقنية الكروماتوغرافيا السائلة المقترنة بمطياف الكتلة

التركي, زياد بن محمد ; بكداش, عبد السلام أحمد (مشرف). ; محمد, سلطان محمد (مشرف). ; مصطفى, محمد شريف (مناقش). ; محمد, خالد مسعود (مناقش). (2015)

أطروحة (ماجستير)-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية علوم الأدلة الجنائية، قسم الكيمياء الجنائية، تخصص تحليل السموم والمخدرات، 2015.

ببليوجرافية : ورقة 64-68.

68 ورقة : إيض. ؛ 30 سم.

Thesis

مشكلة الدراسة: تقييم حساسية طريقة الاستخلاص سائل - سائل في كشف و تقدير 5F-PB-22 في عينات الدم بواسطة LC-MS . أهداف الدراسة: الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو تطوير و توثيق طريقة سهلة وحساسة لتقدير عقار 5F-PB-22 في عينات الدم باستخدام LC-MS لتطبيقها في معامل الســـموم الجنائية والسريرية . مجتمع وعينة الدراسة: تم تطوير و توثيق الطريقة بإستخدام عينات دم فارغة (Blank) ممزوجة بعقار 5F-PB-22 . منهج الدراسة وأدواتها: تم في هذه الدراسة إتباع المنهج التجريبي لتطوير و توثيق الطرق لتقدير عقار 5F-PB-22 في العينات البيولوجية باستخدام LC-MS . النتائج: أثبتت النتائج أن طريقة الاستخلاص سائل - سائل متبوعة التحليل بواسطة LC-MSفي وجود البروبرانولول كمعيار داخلي طريقة ذات حساسية عالية لتقدير 5F-PB-22 في عينات الدم، كانت أفضل طريقة استخلاص هي باستخدام خلات الإيثيل - الهكسان بنسبة 4:1 وتم الحصول على نسبة استرداد وصلت إلى 79.8%. أما العلاقة الخطية للطريقة كانت محققة في المدى من (0.5-100 ng/mL) مع معامل ارتباط (r2 (0.99 لكل من التقنيتين. وكان مستويي حد الكشف (LOD) والتقدير الكمي (LOQ) (0.14 ng/mL) و(0.42 ng/mL) على التوالي لتقنية LC-MS/TOF و حد الكشف (LOD) والتقدير الكمي (LOQ) (0.12 ng/mL) و(0.36 ng/mL) على التوالي لتقنية LC-MS/Ion Trap. وفيما يتعلق بالانتقائية فلم يلاحظ وجود استجابة (Peaks Response) عند زمن اســـــتبقاء عقار5F-PB-22 أو المعيار الداخلي في عينات الدم الفارغة (Blank). الصحة المعبر عنها بالانحراف عن القيمة الحقيقية والدقة المعبر عنها معامل الإنحراف المعياري النسبي (RSD%) فيما بين العينات في نفس اليوم (Intra-assay) و بين أوقات متباينة (أيام مختلفة) لكلا التقنيتين ضمن المجال المقبول وترواحت الصحة بين 100.75% - 105.76% ، وترواحت قيم RSD% بين 6.79% - 11.47%. وتم دراسة تأثير الوسط على شدة التأين وبلغت قيمة هذا التأثير لكلا التقنيتين 80% . أهم التوصيات: 1- الطريقة سهلة و حساسة لتقدير عقار 5F-PB-22 في عينات الدم يوصى بتطبيقها في معامل السموم الجنائية والسريرية . 2- الاهتمام بتطوير طرق التحليل للعقاقير المصممة الجديدة.