أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها باضطراب السلوك لدى الأطفال المراجعين للعيادات النفسية
dc.contributor.author | العسيري, فاطمة بنت محمد حسن | |
dc.contributor.author | رشاد, محمود محمد (مشرف). | |
dc.contributor.author | محمد, السيد فهمي علي (مناقش). | |
dc.contributor.author | الألفي، منى عبد الفضيل (مناقش). | |
dc.date.accessioned | 2016-01-12T16:02:52Z | |
dc.date.accessioned | 2017-04-12T05:56:00Z | |
dc.date.available | 2016-01-12T16:02:52Z | |
dc.date.available | 2017-04-12T05:56:00Z | |
dc.date.issued | 2015 | |
dc.identifier.uri | http://repository.nauss.edu.sa/123456789/63408 | |
dc.description | ببليوجرافية : ص. 79-87. | |
dc.description | أطروحة ماجستير-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية العلوم الاجتماعية والإدارية، قسم علم النفس، تخصص الرعاية والصحة النفسية، 2015. | ara |
dc.description | 104 ورقة : جداول ؛ 30 سم. | en_US |
dc.description.abstract | مشكلة الدراسة: تتلخص مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي: ماالعلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية وظهور اضطراب المسلك لدى عينة من الأطفال والمراهقين المراجعين للعيادات النفسية بالشرقية. مجتمع الدراسة: تقتصر عينة الدراسة على الأطفال المراجعين للعيادات النفسية بمجمع الأمل للصحة النفسية بالدمام ومستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر. عينة الدراسة: الاطفال والمراهقين المراجعين للعيادات النفسية والسلوكية بمستشفى الامل ومستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر. منهج الدراسة: المنهج الوصفي الارتباطي بين أساليب المعاملة الوالدية وبين اضطراب المسلك. ادوات الدراسة: استخدام مقياس أساليب المعاملة الوالدية، ومقياس اضطراب المسلك.(اعداد وتصميم الباحثة). أهم النتائج: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في اضطراب المسلك بين الذكور والإناث حيث بلغت قيمة U (314,5) عند مستوى الدلالة (0,05). 2- تشير النتائج إلى عدم وجود ارتباط ذي دلالة إحصائية بين أساليب معاملة الأب واضطراب المسلك. 3- تشير إلى عدم وجود ارتباط ذي دلالة إحصائية بين أساليب معاملة الأم واضطراب المسلك. 4- تشير النتائج إلى أن أساليب المعاملة لا تسهم في التنبؤ باضطراب المسلك لدى أفراد عينة الدراسة. أهم التوصيات: 1- نشر الوعي عبر الوسائل الإعلامية المختلفة حول أهمية إشباع الحاجة للتقدير الاجتماعي من قبل الوالدين لأبنائهم، وخاصة المراهقين. 2- تنظيم برامج إرشادية، أو تدريبية للتوعية بأساليب المعاملة الوالدية السوية والإيجابية، وبضرورة الابتعاد عن الأساليب المعاملة السلبية (الإهمال، والرفض، والنبذ، والعقاب). 3- تعزيز الجوانب الإيجابية في التفكير والسلوك لدى الأطفال والمراهقين بما يساعد في السيطرة على مختلف السلوكيات المضطربة. | ara |
dc.language.iso | ara | en_US |
dc.rights | © جميع الحقوق محفوظة لجامعة نايف العربية للعلوم الامنية | |
dc.rights | © جميع الحقوق محفوظة لجامعة نايف العربية للعلوم الامنية | en |
dc.subject | الأطفال -- علم نفس -- السعودية | en_US |
dc.subject | الأطفال -- سلوك -- السعودية | en_US |
dc.subject | الأسرة -- جوانب نففسية | en_US |
dc.subject | رسالة جامعية (ماجستير) | en_US |
dc.title | أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها باضطراب السلوك لدى الأطفال المراجعين للعيادات النفسية | en_US |
dc.title.alternative | The Relationship between Parenting Styles and Conduct Disorder in a Sample of Children and Adolescents who were following in Psychiatric Clinics | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |