عرض سجل المادة البسيط

أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها باضطراب السلوك لدى الأطفال المراجعين للعيادات النفسية

dc.contributor.authorالعسيري, فاطمة بنت محمد حسن
dc.contributor.authorرشاد, محمود محمد (مشرف).
dc.contributor.authorمحمد, السيد فهمي علي (مناقش).
dc.contributor.authorالألفي، منى عبد الفضيل (مناقش).
dc.date.accessioned2016-01-12T16:02:52Z
dc.date.accessioned2017-04-12T05:56:00Z
dc.date.available2016-01-12T16:02:52Z
dc.date.available2017-04-12T05:56:00Z
dc.date.issued2015
dc.identifier.urihttp://repository.nauss.edu.sa/123456789/63408
dc.descriptionببليوجرافية : ص. 79-87.
dc.descriptionأطروحة ماجستير-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية العلوم الاجتماعية والإدارية، قسم علم النفس، تخصص الرعاية والصحة النفسية، 2015.ara
dc.description104 ورقة : جداول ؛ 30 سم.en_US
dc.description.abstractمشكلة الدراسة: تتلخص مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي: ماالعلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية وظهور اضطراب المسلك لدى عينة من الأطفال والمراهقين المراجعين للعيادات النفسية بالشرقية. مجتمع الدراسة: تقتصر عينة الدراسة على الأطفال المراجعين للعيادات النفسية بمجمع الأمل للصحة النفسية بالدمام ومستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر. عينة الدراسة: الاطفال والمراهقين المراجعين للعيادات النفسية والسلوكية بمستشفى الامل ومستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر. منهج الدراسة: المنهج الوصفي الارتباطي بين أساليب المعاملة الوالدية وبين اضطراب المسلك. ادوات الدراسة: استخدام مقياس أساليب المعاملة الوالدية، ومقياس اضطراب المسلك.(اعداد وتصميم الباحثة). أهم النتائج: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في اضطراب المسلك بين الذكور والإناث حيث بلغت قيمة U (314,5) عند مستوى الدلالة (0,05). 2- تشير النتائج إلى عدم وجود ارتباط ذي دلالة إحصائية بين أساليب معاملة الأب واضطراب المسلك. 3- تشير إلى عدم وجود ارتباط ذي دلالة إحصائية بين أساليب معاملة الأم واضطراب المسلك. 4- تشير النتائج إلى أن أساليب المعاملة لا تسهم في التنبؤ باضطراب المسلك لدى أفراد عينة الدراسة. أهم التوصيات: 1- نشر الوعي عبر الوسائل الإعلامية المختلفة حول أهمية إشباع الحاجة للتقدير الاجتماعي من قبل الوالدين لأبنائهم، وخاصة المراهقين. 2- تنظيم برامج إرشادية، أو تدريبية للتوعية بأساليب المعاملة الوالدية السوية والإيجابية، وبضرورة الابتعاد عن الأساليب المعاملة السلبية (الإهمال، والرفض، والنبذ، والعقاب). 3- تعزيز الجوانب الإيجابية في التفكير والسلوك لدى الأطفال والمراهقين بما يساعد في السيطرة على مختلف السلوكيات المضطربة.ara
dc.language.isoaraen_US
dc.rights© جميع الحقوق محفوظة لجامعة نايف العربية للعلوم الامنية
dc.rights© جميع الحقوق محفوظة لجامعة نايف العربية للعلوم الامنيةen
dc.subjectالأطفال -- علم نفس -- السعوديةen_US
dc.subjectالأطفال -- سلوك -- السعوديةen_US
dc.subjectالأسرة -- جوانب نففسيةen_US
dc.subjectرسالة جامعية (ماجستير)en_US
dc.titleأساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها باضطراب السلوك لدى الأطفال المراجعين للعيادات النفسيةen_US
dc.title.alternativeThe Relationship between Parenting Styles and Conduct Disorder in a Sample of Children and Adolescents who were following in Psychiatric Clinicsen_US
dc.typeThesisen_US


الملفات في هذه المادة

Thumbnail
Thumbnail

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط