أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها باضطراب السلوك لدى الأطفال المراجعين للعيادات النفسية

العسيري, فاطمة بنت محمد حسن ; رشاد, محمود محمد (مشرف). ; محمد, السيد فهمي علي (مناقش). ; الألفي، منى عبد الفضيل (مناقش). (2015)

ببليوجرافية : ص. 79-87.

أطروحة ماجستير-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية العلوم الاجتماعية والإدارية، قسم علم النفس، تخصص الرعاية والصحة النفسية، 2015.

104 ورقة : جداول ؛ 30 سم.

Thesis

مشكلة الدراسة: تتلخص مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي: ماالعلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية وظهور اضطراب المسلك لدى عينة من الأطفال والمراهقين المراجعين للعيادات النفسية بالشرقية. مجتمع الدراسة: تقتصر عينة الدراسة على الأطفال المراجعين للعيادات النفسية بمجمع الأمل للصحة النفسية بالدمام ومستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر. عينة الدراسة: الاطفال والمراهقين المراجعين للعيادات النفسية والسلوكية بمستشفى الامل ومستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر. منهج الدراسة: المنهج الوصفي الارتباطي بين أساليب المعاملة الوالدية وبين اضطراب المسلك. ادوات الدراسة: استخدام مقياس أساليب المعاملة الوالدية، ومقياس اضطراب المسلك.(اعداد وتصميم الباحثة). أهم النتائج: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في اضطراب المسلك بين الذكور والإناث حيث بلغت قيمة U (314,5) عند مستوى الدلالة (0,05). 2- تشير النتائج إلى عدم وجود ارتباط ذي دلالة إحصائية بين أساليب معاملة الأب واضطراب المسلك. 3- تشير إلى عدم وجود ارتباط ذي دلالة إحصائية بين أساليب معاملة الأم واضطراب المسلك. 4- تشير النتائج إلى أن أساليب المعاملة لا تسهم في التنبؤ باضطراب المسلك لدى أفراد عينة الدراسة. أهم التوصيات: 1- نشر الوعي عبر الوسائل الإعلامية المختلفة حول أهمية إشباع الحاجة للتقدير الاجتماعي من قبل الوالدين لأبنائهم، وخاصة المراهقين. 2- تنظيم برامج إرشادية، أو تدريبية للتوعية بأساليب المعاملة الوالدية السوية والإيجابية، وبضرورة الابتعاد عن الأساليب المعاملة السلبية (الإهمال، والرفض، والنبذ، والعقاب). 3- تعزيز الجوانب الإيجابية في التفكير والسلوك لدى الأطفال والمراهقين بما يساعد في السيطرة على مختلف السلوكيات المضطربة.