أزمة الهوية وعلاقتها بمستوى الطموح لدى المراهقات مجهولات الهوية بمدينة الرياض

العويني، مها بنت محمد طالب ; محمد، السيد فهمي علي (مشرف). ; الألفي، منى عبد الفضيل (مناقش). ; الشهراني، معلوي بن علي (مناقش). (2015)

أطروحة (ماجستير)-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية العلوم الاجتماعية والإدارية، قسم علم النفس، تخصص الرعاية والصحة النفسية، 2015.

ببليوجرافية : ص. 163-176.

192 ورقة : جداول ؛ 30 سم.

Thesis

مشكلة الدراسة: تكمن مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي: هل توجد علاقة دالة إحصائيًا بين رتب الهوية(تشتت الهوية، وتعليق الهوية، وإنجاز الهوية، وانغلاق الهوية) ومستوى الطموح لدى المراهقات مجهولات الهوية المقيمات في المؤسسات الإيوائية والملتحقات بالأسر البديلة؟ أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف إلى وجود فروق دالة إحصائيًا في رتب الهوية (تشتت الهوية، وتعليق الهوية، وإنجاز الهوية، وانغلاق الهوية) لدى المراهقات مجهولات الهوية المقيمات في المؤسسات الإيوائية و الملتحقات بالأسر البديلة، والتعرف إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الطموح لدى المراهقات مجهولات الهوية المقيمات في المؤسسات الإيوائية والملتحقات بالأسر البديلة، والتعرف إلى ترتيب متوسطات أبعاد مستوى الطموح بتباين عينتي الدراسة من المراهقات مجهولات الهوية المقيمات في المؤسسات الإيوائية والملتحقات بالأسر البديلة، والتعرف إلى أي من متغيرات رتب الهوية يمكن أن يكون منبئًا بمستوى الطموح لدى عينتي الدراسة من المراهقات مجهولات الهوية المقيمات في المؤسسات الإيوائية والملتحقات بالأسر البديلة. مجتمع وعينة الدراسة: تمثل مجتمع الدراسة الحالية في جميع المراهقات مجهولات الهوية المقيمات في المؤسسات الإيوائية التابعة لوزارة الشئون الاجتماعية وعددهن (50)، و(35) من الملتحقات بالأسر البديلة بمدينة الرياض خلال فترة إجراء الدراسة، وهي الفصل الدراسي الثاني لعام 1435/1436هـ، وتكونت عينة الدراسة من:(40) من المراهقات المقيمات في المؤسسات الإيوائية، و (20) من المراهقات الملتحقات بالأسر البديلة . منهج الدراسة وأدواتها:. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي أهم النتائج: 1- تباينت العلاقات الارتباطية بين متغيرات الدراسة ما بين علاقات ارتباطية جوهرية دالة موجبة وعلاقات جوهرية دالة سالبة. 2- توجد فروق جوهرية دالة عند مستوى (0,01) في الدرجة الكلية لإنجاز الهوية لصالح المراهقات المقيمات مع الأسر البديلة. 3- توجد فروق جوهرية دالة عند مستوى (0,05) في الدرجة الكلية لتعليق الهوية لصالح المراهقات المقيمات مع الأسر البديلة. 4- توجد فروق جوهرية دالة عند مستوى (0,05) بين المراهقات المقيمات داخل الدار والمقيمات مع الأسر البديلة في بُعد الثروة لصالح المراهقات المقيمات في الأسر البديلة. 5- توجد فروق جوهرية دالة عند مستوى (0,01) بين المراهقات المقيمات داخل الدار والمقيمات مع الأسر البديلة في بُعد العلاقات لصالح المراهقات المقيمات في الأسر البديلة. 6- متغيرا إنجاز الهوية وتعليق الهوية هما أكثر متغيرات رتب الهوية إسهاماً في التنبؤ بمستوى الطموح. أهم التوصيات: 1- إعداد برامج علاجية سلوكية معرفية لهاتين الفئتين بهدف تعزيز مفهوم الذات لديهما. 2- ضرورة اهتمام المسؤولين والمتخصصين القائمين على رعاية هاتين الفئتين بتقديم الدعم النفسي والاجتماعي . 3- تقديم الرعاية الصحية والنفسية لهاتين الفئتين . 4- إعادة التأهيل النفسي المستمر لهاتين الفئتين. 5- أن يشمل هاتين الفئتين أنواع أخرى من التأهيل مثل: (التأهيل المهني ،التأهيل التربوي ،التأهيل المرتكز على المجتمع ).