تأثير صبغة الإنديجو "Indigo" على فحص السمات الوراثية الجسدية لآثار الدماء الموجودة على الملابس الملونة

الزهراني، فاطمة بنت علي بن عبد الله ; السيد، أحمد محمد رفعت (مشرف). ; قصاب، أحمد شعبان (مناقش). ; الدخيل، عبد العزيز بن عبد الله (مناقش). (2015)

أطروحة (ماجستير)-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية علوم الأدلة الجنائية، قسم الأحياء الجنائية، تخصص البصمة الوراثية، 2015.

ببليوجرافية : ص. 73-75.

88 ورقة : إيض. ؛ 30 سم.

Thesis

أهداف الدراسة 1. دراسة تأثير تركيز صبغة الإنديجو على محتوى وجودة الحمض النووي بعينات بقع الدماء المختلطة بالمنسوجات الملونة. 2. دراسة تأثير بعض طرق الاستخلاص المستخدمة في مختبرات الفحوص الوراثية، على إمكانية الكشف عن السمات الوراثية لعينات الدماء المختلطة بالمنسوجات الملونة وصولاً إلى الطريقة الأفضل في الحصول على سمات وراثية كاملة. منهج الدراسة وأدواتها المنهج التجريبي العملي باستخدام الطرق والتقنيات المخبرية المتاحة في معامل كلية علوم الأدلة الجنائية أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة 1- إثبات التأثير السلبي لصبغة الإنديجو على محتوى وجودة الحمض النووي بعينات بقع الدم المختلطة بالمنسوجات الملونة، والذي يزيد بزيادة تركيز الصبغة. 2- الاستخلاص العضوي هي الطريقة الأفضل لاستخلاص الحمض النووي والحصول على السمات الوراثية كاملة من جميع عينات بقع الدم المختلطة بالمنسوجات الملونة المصبوغة بصبغة الإنديجو. التوصيات 1- يوصى باستخدام طريقة الاستخلاص العضوي لاستخلاص الحمض النووي من عينات بقع الدم المختلطة بالمنسوجات الملونة. 2- يوصى بتجنب استخلاص الحمض النووي بطريقة محلول الكيلكس أو بكواشف الكياجن من عينات بقع الدم المختلطة بالمنسوجات الملونة.