إدارة الذات وعلاقتها بالإبداع الإداري من وجهة نظر القيادات الإدارية
أطروحة (ماجستير)-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية العلوم الاجتماعية والإدارية، قسم العلوم الإدارية، 2015.
ببليوجرافية : ص. 109-115.
129 ورقة : جداول ؛ 30 سم.
Thesis
مشكلة الدراسة: في السؤال الرئيس التالي: ما علاقة إدارة الذات بالإبداع الإداري من وجهة نظر القيادات الإدارية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض؟. مجتمع وعينة الدراسة: من القيادات الإدارية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بمدينة الرياض والبالغ عددهن وفقاً لأخر إحصائية وردت من شؤون الموظفات لعام 1434هـ/ 1435 هـ (115) موظفة. حيث قامت الباحثة باختيار عينة عشوائية بلغت (89) من القيادات الإدارية بالجامعة. طرائق الدراسة وأدواتها: قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها، مستخدمة في ذلك الاستبانة كأداة لجمع بيانات هذه الدراسة. أهم النتائج: 1. أظهرت النتائج موافقة أفراد عينة الدراسة من القيادات الإدارية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن على أبعاد واقع ممارسة إدارة الذات بمتوسط (4.06 من5)، مما يشير لإدراك القيادات الإدارية بالجامعة لواقع ممارسة إدارة الذات بدرجة كبيرة، حيث جاء بُعد التقويم في المرتبة الأولى بمتوسط (4.20 من 5)، يليه بُعد التنفيذ بمتوسط بلغ (4.09 من 5)، وجاء بُعد إدارة الوقت في المرتبة الثالثة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة من القيادات الإدارية بمتوسط حسابي بلغ (3.97 من5). 2. بينت النتائج موافقة أفراد عينة الدراسة من القيادات الإدارية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن على ممارسة مهارات الإبداع الإداري بمتوسط (4.12 من5) مما يشير إلى ممارسة القيادات الإدارية بالجامعة لمهارات الإبداع الإداري، حيث جاء بُعد القدرة على التحليل والربط في المرتبة الأولى بمتوسط (4.27 من 5)، يليه بُعد المرونة الذهنية بمتوسط بلغ (4.12 من 5)، وجاء بُعد الطلاقة الفكرية في المرتبة الثالثة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة من القيادات الإدارية بمتوسط حسابي بلغ (4.6 من5)، وفي المرتبة الرابعة والأخيرة جاء بُعد الحساسية للمشكلات بمتوسط حسابي بلغ (4.03 من5). 3. أظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين كل من واقع إدارة الذات لدى القيادات الإدارية بجامعة الأميرة نورة ومستوى الإبداع الإداري. أهم التوصيات: العمل على إثراء الوظائف وذلك بتصميمها على نحو يتيح للقيادات الحصول على قدر من التغذية العكسية عن أدائه، ويسمح له بقدر من الحرية والمرونة في أداء العمل. عقد ورش عمل تساعد القيادات الإدارية بالجامعة على تطوير ثقافة الإبداع الإداري والاستفادة من الخبرات المختلفة لدى بعضهن البعض.