عرض سجل المادة البسيط

دور البرامج الإصلاحية في تأهيل الفتيات بالمجتمع السعودي

dc.contributor.authorالصفحي, نجاة بنت محمد
dc.contributor.authorالصديق، وجدان التيجاني (مشرف).
dc.contributor.authorسليمان، هدى توفيق محمد (مناقش).
dc.contributor.authorعمر، أحلام العطا محمد (مناقش).
dc.date.accessioned2015-11-11T10:37:59Z
dc.date.accessioned2017-04-12T07:00:05Z
dc.date.available2015-11-11T10:37:59Z
dc.date.available2017-04-12T07:00:05Z
dc.date.issued2015-11-11
dc.identifier.urihttp://repository.nauss.edu.sa/123456789/63153
dc.descriptionأطروحة (ماجستير)-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية العلوم الاجتماعية والادارية، قسم علم الاجتماع، تخصص التأهيل والرعاية الاجتماعية، 2015.
dc.descriptionببليوجرافية : ص. 183-190.
dc.description218 ورقة : إيض. ؛ 30 سم.en_US
dc.description.abstractمشكلة الدراسة: مشكلة الدراسة تتلخص في التساؤل الرئيسي التالي: ما دور البرامج الاصلاحية في تأهيل الفتيات بمركز دار المستقبل للفتيات بحي الفيصلية؟ مجتمع الدراسة وأدوات لبيانات: يتكون مجتمع الدراسة من جميع العاملات والمستفيدات من برامجه وقد بلغ عددهن (102). وقد تم استخدام الاستبانة على (91) مستفيدة من برامج المركز، وتم دراسة حلة لـ (3) مستفيدات تم اختيارهن عشوائياً، بينما استخدمت المقابلة مع جميع العاملات في المركز والبالغ عددهن (7) عاملات. منهج الدراسة: قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي المسحي مستعينة بدراسة مسحية لمركز دار فتيات المستقبل من خلال الحصر الشامل لمجتمع الدراسة، وتمثلت أدوات الدراسة في الاستبيان والمقابلة الحرة الفردية ودراسة الحالة. أهم النتائج: 1. أظهرت نتائج الدراسة أن فتيات مركز دار المستقبل للفتيات بحي الفيصلية يعانين من العديد من المشكلات الاجتماعية والنفسية والاقتصادية بدرجات متوسطة. 2. تبين أن البرامج التعليمية والتشغيلية وبرامج الوعظ والإرشاد الديني وبرامج التدريب والبرامج الصحية والبرامج الترفيهية قد قامت بأدوار مرتفعة (متوافرة بدرجة مرتفعة) في تأهيل الفتيات بمركز دار المستقبل للفتيات بحي الفيصلية. 3. من أبرز المعوقات التي تواجه البرامج الإصلاحية في تأهيل فتيات حي الفيصلية: الامكانات المحدودة، وعدم توفر وسائل مواصلات. 4. جاءت أبرز اقتراحات عينة الدراسة لتجويد البرامج الإصلاحية متمثلة في تكثيف البرامج الثقافية لزيادة وعي الفتيات لهذه البرامج عن طريق الندوات والمحاضرات بشكل دوري ومستمر وتأمين الموصلات لتسهيل انتقال المستفيدات من والى المركز. 5. وجدت فروق دالة إحصائية حول المحور الأول: طبيعة المشكلات التي تعاني منها فتيات مركز فتيات المستقبل بحي الفيصلية تبعاً للخصائص الديموغرافية والاجتماعية التالية: اختلاف الجنسية (لصالح الغير سعوديات)، المرحلة التعليمية (لصالح الفتيات الأميات) الحالة الاجتماعية (لصالح المطلقات والأرمل)، الحالة الاقتصادية (لصالح ذوات الدخل الأقل والسكن الأقل). 6. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات عينة الدراسة حول باقي محاور الدراسة وفقاً لمتغير الجنسية وطبيعة ممارسة العمل والعمر. أهم التوصيات: 1. العمل على التغلب على المشكلات التي تواجه المستفيدات وخاصة من ذوي الدخل المنخفض والأرامل والمطلقات وذوي التعليم المنخفض. 2. إجراء المزيد من الدراسات المشابهة في مساهمة مؤسسات أخرى في عملية الاصلاح والتأهيل في الاحياء العشوائية بالمملكة العربية السعودية.
dc.language.isoaraen_US
dc.rights© جميع الحقوق محفوظة لجامعة نايف العربية للعلوم الامنيةen
dc.subjectالبنات -- إعادة تأهيل -- السعودية -- الرياضen_US
dc.subjectالبنات -- رعاية اجتماعية -- السعودية -- الرياضen_US
dc.subjectرسالة جامعية (ماجستير)en_US
dc.titleدور البرامج الإصلاحية في تأهيل الفتيات بالمجتمع السعوديen_US
dc.typeThesisen_US


الملفات في هذه المادة

Thumbnail
Thumbnail

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط