أثر القيادة الإبداعية في أمن وحماية الشخصيات الهامة
أطروحة (ماجستير)-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية العدالة الجنائية، قسم الدراسات الأمنية، تخصص القيادة الأمنية، 2015.
ببليوجرافية : ص. 175-184.
196 ورقة : جداول ؛ 30 سم.
Thesis
مشكلة الدراسة: تركزت مشكلة الدراسة في الإجابة على السؤال الرئيسي التالي: ما أثر القيادة الإبداعية في أمن وحماية الشخصيات المهمة مجتمع وعينة الدراسة: يتكون مجتمع الدراسة من جميع ضباط الشرطة العسكرية الخاصة للأمن والحماية بالرياض، والبالغ عددهم (180) ضابطاً من مختلف الرتب، استخدم الباحث اسلوب الحصر الشامل بلغ عدد المسترد منها والصالح للإدخال والتحليل(150) استبانة. أهداف الدراسة : تمثلت في بيان مقومات القيادة الإبداعية في أمن وحماية الشخصيات المهمة، كما هدفت إلى استنباط معوقات القيادة الإبداعية في أمن وحماية الشخصيات المهمة، وسعت إلى شرح أثر القيادة الإبداعية على أداء العاملين في أمن وحماية الشخصيات المهمة، كما سعت إلى تعريف دور القيادة الإبداعية في نجاح إجراءات أمن وحماية الشخصيات المهمة، وهدفت أيضا إلى بيان الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى (0.05) في اتجاهات أفراد الدراسة نحو محاورها والذي يعزى إلى اختلاف المتغيرات الشخصية والوظيفية . منهج البحث: استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي. أهم النتائج: 1. أظهرت النتائج أن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة كبيرة على مقومات القيادة الإبداعية في أمن وحماية الشخصيات المهمة بمتوسط حسابي(3.42 من 5) وأبرز النتائج التي جاءت في هذا المحور (القدرة على اتخاذ القرارات ومتابعة تنفيذها، القدرة على التأثير بالمرؤوسين، التحلي بالشجاعة القدرة على الحسم). 2. أوضحت النتائج أن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة كبيرة على معوقات القيادة الإبداعية في أمن وحماية الشخصيات المهمة بمتوسط حسابي (3,59 من 5)، وأبرز المعوقات تمثلت في ( عدم وجود برامج تدريب مستمرة لتنمية المهارات الإنسانية والقيادية والفنية، قلة الموارد المادية والبشرية، عدم امتلاك الرؤية الاستراتيجية 3. أظهرت النتائج أن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة كبيرة على دور القيادة الإبداعية في نجاح إجراءات أمن وحماية الشخصيات المهمة على التعامل مع الأحداث الطارئة بمتوسط حسابي (3,68 من 5) وأبرز العبارات التي جاءت في هذا المحور ( وضع خطة شاملة لمواجهة الظروف الأمنية، اختيار العنصر البشري الكفؤ والقادر على تنفيذ الخطة أو القيام بأي دور من أدوارها) 4. كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05 فأقل في اتجاهات أفراد عينة باختلاف متغير العمر وتبين أن الفروق لصالح أفراد عينة الدراسة أصحاب الفئة العمرية ( أقل من 25 سنة) 5. بينت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05 فأقل في اتجاهات أفراد عينة الدراسة باختلاف متغير الرتبة العسكرية وتبين أن الفروق لصالح أفراد عينة الدراسة أصحاب الرتبة العسكرية (مقدم) 6. أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05 فأقل في اتجاهات أفراد عينة الدراسة باختلاف عدد سنوات الخبرة، عدد الدورات التدريبية التي التحقوا بها في مجال أمن وحماية الشخصيات المهمة توصيات الدراسة: 1. تفعيل عملية الاتصال مع القيادات العليا والدنيا. 2. زيادة التنسيق والتعاون بين القيادات الإدارية العليا والقيادات الإدارية الدنيا . 3. توفير برامج تدريبية مستمرة لتنمية المهارات الإنسانية والقيادية والفنية. 4. تأهيل القيادات الأمنية العليا لكيفية اتخاذ القرارات