عرض سجل المادة البسيط

تركيا وخيارات المستقبل الإستراتيجية

dc.contributor.authorملكاوي، عصام فاعور
dc.date.accessioned2015-11-04T06:45:33Z
dc.date.available2015-11-04T06:45:33Z
dc.date.issued2015-09
dc.identifier.citationالمجلة العربية للدراسات الامنية و التدريب، مج. 31، ع. 63، سبتمبر 2015 مen_US
dc.identifier.urihttp://repository.nauss.edu.sa/handle/123456789/63001
dc.description.abstractتعتبر تركيا مثالاً بارزاً في إعادة رسم إستراتيجيتها، تلبية لمتغيرات معادلة مغادرة الأطراف والاستقرار في مركز الأحداث، وهذا ما يلاحَظ من خال تنامي الدور التركي المستند إلى نظرية «العمق الإسراتيجي »، التي تعتبر أن الموقع الجيوإسراتيجي لتركيا وتاريخها يشكلان دافعاً أساسيًّا نحو التحرك الإيجابي في الاتجاهات كافة، خصوصاً جوارها الجغرافي، لاعتبارات إستراتيجية يشكل الحفاظ على الأمن وإعادة الدور المحوري الإقليمي لسابق عهده مصلحة عليا لها. وإن التطورات الجوهرية التي شهدتها الجمهورية التركية منذ وصول حزب العدالة والتنمية إلى الحكم في العام 2002 م، و المتغيرات الإقليمية والدولية التي شهدتها المنطقة، وشهدها العالم، أسهمت في وضع تركيا أمام خيارات إسراتيجية، تتأرجح ما بين غياب وعزلة عن عالم عربي وإسلامي يرتبط بها جغرافيًّا وتاريخيًّا، وبين تعنت ورفض أوربي لا يقبل بها أو بمشاركتها، ولكنه يخشى تركها وانفلاتها. فما كان من تركيا إلا أن اختارت عمقها الإستراتيجي مع الإبقاء على حبل الود موصولاً مع غربها الأوربي. وتبنت تركيا سياسة اقتصادية أسهمت في زيادة معدلات النمو الاقتصادي، كما ساعدها ذلك على عمل ترتيبات أمنية جديدة أسهمت في الاستقرار السياسي، خاصة ما يتعلق بسياسة «تصفير المشكلات » التي كانت إلى ماضٍ قريب تؤرق السياسة الداخلية والخارجية للجمهورية التركية. وإن الفهم الناضج لدى واضعي الإسراتيجية التركية ساعد بشكل كبير على فهم هذه المتغيرات، والعمل على طي صفحات الماضي، ما ساعد على إنهاء حالات العداء التي كانت تشتعل على حدودها، وانطلقت بثقة عالية نحو العالم العربي والإسامي، أو ما يسمى الحديقة الخلفية أو العمق الإستراتيجي.en_US
dc.description.abstractTurkey represents a decisive example of strategic re-planning commensurate to new variables related to the regional stability. This is candidly discernable in the wake of growing role that Turkey is playing. This role relies on the “Strategic Depth Theory”. The latter is identifiable with distinctive Turkish historic background and her geographical setting. The spectacular changes and developments witnessed by Turkey since the assumption of power by the “Justice and Development Party” during the year 2002 have contributed towards phenomenal variables in Turkish strategic plans. Regional changes have added dimensions to this development. Confronted with twin dilemmas-- ---alienation with Arab-Islamic World and European rejection-----Turkey was prompted to embark on new strategic course. This was her move to large contacts with the European nations. Turkey has employed an elaborate economic policy which tends to promote steady economic growth rates. Also, it assists her in her new security build-up. Further, it reinforces her in consolidating its political stability. Pursuant to the latter, Turkey assigns negligible attention to problems that disturb her domestic and foreign policies. Turkish key policy makers are approaching their problems with matured understanding. They show full comprehension to the recent currents of history. They are reverring their historical hostile policy postures which have threatened the integrity of its herders. Turkey has now embarked on a new course. It is cementing and promoting its relations with the Arab-Islamic world. This is termed as the ground work for “Strategic Depth”
dc.language.isoaraen_US
dc.publisherجامعة نايف العربية للعلوم الأمنيةen_US
dc.subjectتركياen_US
dc.subjectخيارات المستقبلen_US
dc.subjectالإستراتيجيةen_US
dc.titleتركيا وخيارات المستقبل الإستراتيجيةen_US
dc.typeArticleen_US
dc.identifier.doi10.12816/0012994
dcterms.referencesأوغلو، أمحد داود )2010م(. »العمق اإلســراتيجي: موقع تركيا ودورها يف الساحة الدولية«، بريوت: الدار العربية للعلوم. تركزيان، آرام )2010م(. »التعاون االقتصادي العسكري بني تركيا والبلدان العربية: إىل أين سيصل؟«، مؤسسة كارنيجي للسالم الدويل )صدى(، 15ديسمرب. ألتون إيشيك، مليحة )2010 م(. »تركيا بعيون عربية«، القاهرة: مركز الرشق للدراسات لإلقليمية واإلسرتاتيجية. ألتون إيشيك، مليحة )2010م(. »احلوار العريب ـ الرتكي بني املايض واحلارض«، ندوة احلوار العريب ـ الرتكي بني املايض واحلارض، بريوت: مركز دراسات الوحدة العربية. جبلن، روبرت )1981م(. »احلرب والتغيري السيايس يف السياسة العاملية«. خليل، حممد عبد القادر )2013م(. »العالقات الرتكية ـ اإلرسائيلية مشــوبة بكثري من احلذر«، معهد الدراسات العربية، 4 إبريل. السيد سليم، حممد )2010م(. »اخليارات اإلسرتاتيجية للوطن العريب وموقع تركيا فيه«، ندوة احلوار العريب ـ الرتكي بني املايض واحلارض، بريوت: مركز دراســات الوحدة العربية. كاخيا، إبراهيم إســاعيل )2012م(. »قراءة إســراتيجية.. اليقظــة الرتكية واملوقع اإلقليمي«، جملة الدفاع العريب، 7 يناير. اللباد، مصطفى )2009م(. »فهم تركيا: منظور مرصي، حتليل نظرات داخلية تركية«، جملد 11، القاهرة: مركز الرشق للدراسات اإلقليمية واإلسرتاتيجية.


الملفات في هذه المادة

Thumbnail

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط