الإرشاد الديني ودوره في الضبط الاجتماعي
أطروحة (ماجستير)- جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية الدراسات العليا، قسم العلوم الإجتماعية، 2013.
ببليوجرافية : ورقة 147-152.
170 ورقة :
Thesis
مشكلة الدراسة: تتبلور مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي وهو: ما دور الإرشاد الديني في الضبط الاجتماعي لدى نزيلات مؤسسة رعاية الفتيات بالرياض ؟ مجتمع وعينة الدراسة: يتكون مجتمع الدراسة من جميع نزيلات مؤسسة رعاية الفتيات بالرياض البالغ عددهم (47) مبحوثة في وقت تطبيق الاستمارة, قامت الباحثة بتوزيع أداة الدراسة على كافة مجتمع النزيلات"الحصر الشامل" وتم استردادها كاملة واستبعاد(7) استمارات لعدم صلاحيتها. وتبقى(40) استمارة ممثلة لمجتمع الدراسة. منهج الدراسة وأدواتها: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي عن طريق مدخل المسح الاجتماعي, وتمثل الاستبانة الأداة الرئيسية لهذه الدراسة. أهم النتائج والتوصيات: توصلت الباحثة إلى عدد من النتائج تتمثل في التالي : 1-أظهرت النتائج أن أفراد عينة الدراسة موافقون على محور واقع الإرشاد الديني المقدم لنزيلات مؤسسة رعاية الفتيات بالرياض. 2-اتضح من النتائج أن أفراد عينة الدراسة موافقون على محور دور الإرشاد الديني في الضبط الاجتماعي كما تدركه النزيلات. 3- اتضح من النتائج أن أفراد عينة الدراسة موافقون على محور رأي النزيلات في برنامج الإرشاد الديني المقدم لهن في المؤسسة . كما توصلت إلى جمله من التوصيات هي كتالي: 1_ الاهتمام ببرنامج الإرشاد الديني وربطة بمتطلبات الفتيات – النزيلات- مؤطر بضوابط المؤسسة للاستزادة من الفائدة. 2_ التوسع أكثر في برامج الإرشاد الديني ليشمل مشائخ وأخصائيين وأخصائيات في علم النفس والاجتماع للقيام بالإرشاد الديني بطريقة مقننة. 3_ اتخاذ أسلوب الوقاية عن طريق إقامة برامج للإرشاد الديني في المدارس والجامعات مستفيد من أخطاء النزيلات في مؤسسة رعاية الفتيات لعدم الوقع في نفس أخطائهن. 4_ إنشاء أقسام للبحث العلمي والدراسات داخل الهيكلة التنظيمية للمؤسسة لخدمة فئة الفتيات وخاصة في مجال الضبط الاجتماعي. 5_ على المسئولين في وزارة الشؤون الاجتماعية فتح قنوات الاتصال بين الباحثين ومؤسسة رعاية الفتيات مع احترام الحرص من الوزارة على خصوصية هذه الفئة. 6_ إن مسئوليه الضبط عامة وليست خاصة لذلك يجب على كل المؤسسات التربوية أن تقي الفتاة من الوقع في الخطاء وتسهم في إخضاع الفتاة لضابط المجتمع الاجتماعية.