عرض سجل المادة البسيط

التقنيات الإلكترونية للمعلومات ودورها في التعلم التنظيمي بالمديرية العامة للأمن

dc.contributor.authorآل فطيح، مهدي بن قبلان
dc.date.accessioned2015-03-15T09:13:42Z
dc.date.accessioned2017-04-12T06:09:04Z
dc.date.available2015-03-15T09:13:42Z
dc.date.available2017-04-12T06:09:04Z
dc.date.issued2015
dc.identifier.urihttp://repository.nauss.edu.sa/123456789/62226
dc.descriptionأطروحة (ماجستير)- جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية العلوم الإجتماعية والإدارية، قسم العلوم الإدارية، 2015.
dc.descriptionببليوجرافية : ورقة 170-175.
dc.description187 ورقة :en_US
dc.description.abstractمشكلة الدراسة : تبلورت مشكلة الدراسة في الإجابة على السؤال الرئيس التالي: ما دور التقنيات الالكترونية للمعلومات في التعلم التنظيمي بالمديرية العامة للأمن العام بالرياض؟ أهداف الدراسة: التعرف على واقع تطبيقات تقنية المعلومات بالمديرية العامة للأمن العام في الرياض، ومعرفة مستوى التعلم التنظيمي ، ومعرفة مدى إسهام تطبيقات تقنية المعلومات في تحقيق التعلم التنظيمي ، وأهم المعوقات التي تحد من توظيف تقنية المعلومات لتحقيق التعلم التنظيمي ، والتعرف على ما اذا كانت هناك فروق ذات دلاله إحصائية في أراء المبحوثين نحو محاور الدراسة تعزى لمتغيراتهم الشخصية والوظيفية. مجتمع وعينة الدراسة : تكون مجتمع الدراسة من الضباط العاملين بالمديرية العامة للأمن العام بالرياض البالغ عددهم (401) ضابطاً، وكانت عينة الدراسة قوامها (221) ضابطاً من ضباط المديرية العامة للأمن العام بالرياض منهج الدراسة وأدواتها : استخدم الباحث المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة، والاستبانة كأداة لجمع البيانات. أهم نتائج الدراسة: 1- أظهرت نتائج الدراسة على توافر تطبيقات تقنية المعلومات بالمديرية العامة للأمن العام بدرجة متوسطة، ومن أبرزها : الحاسب الالي، الاتصال الهاتفي، الفاكس، والانترنت. 2- يرى أفراد عينة الدراسة بأن هناك ممارسة للتعلم التنظيمي بالمديرية العامة للأمن العام بدرجة متوسطة. 3- أوضحت نتائج الدراسة أن تطبيقات تقنية المعلومات تسهم بدرجة مرتفعة في تحقيق التعلم التنظيمي بالمديرية العامة للأمن العام. 4- أفراد عينة الدراسة موافقون على أن هناك معوقات تحد من فاعلية تطبيقات تقنية المعلومات في تحقيق التعلم التنظيمي بالمديرية العامة للأمن العام والتي من أهمها: تدني مستوى البرامج التدريبية للعاملين في مجال تقنية المعلومات، والانظمة المعيقة للتطور التنظيمي، وضعف الحوافز المقدمة للعاملين في مجال تقنية المعلومات. 5- هناك بعض الفروق ذات الدلالة الإحصائية في اتجاهات أفراد مجتمع الدراسة نحو محاور الدراسة عند مستوى الدلالة 0,01و 0,05 تعزى لمتغيرات المبحوثين الشخصية أو الوظيفية. أهم التوصيات: 1- تكثيف الوعي بمفهومي التعلم التنظيمي وتقنية المعلومات لدى العاملين بالمديرية العامة للأمن العام وما لهما من دور فاعل في منظمات العصر الحديثة، وذلك بإقامة البرامج والدورات التدريبية على جميع المستويات للعاملين، والدعم الفاعل من قبل القيادات الأمنية العليا بهذا الخصوص. 2- توفير الحوافز للعاملين بالمديرية العامة للأمن العام بالرياض في مجال تقنية المعلومات. 3- تعزيز الأمن المعلوماتي للعمل الإلكتروني بالمديرية العامة للأمن العام بالرياض. 4- توفير العدد الكافي من المختصين في مجال تقنية المعلومات بالمديرية العامة للأمن العام بالرياض.
dc.language.isoaraen_US
dc.rights© جميع الحقوق محفوظة لجامعة نايف العربية للعلوم الامنيةen
dc.subjectإدارة الأعمال -- معالجة البيانات آليا -- السعوديةen_US
dc.subjectتقنية المعلوماتen_US
dc.subjectالتقنيات الحديثةen_US
dc.subjectالجرائم الإلكترونيةen_US
dc.subjectالتعلم التنظيميen_US
dc.subjectالمنظمة المتعلمةen_US
dc.subjectالأمن العامen_US
dc.subjectأمن المعلوماتen_US
dc.subjectسرية المعلوماتen_US
dc.subjectرسالة جامعية (ماجستير)en_US
dc.titleالتقنيات الإلكترونية للمعلومات ودورها في التعلم التنظيمي بالمديرية العامة للأمنen_US
dc.typeThesisen_US
dc.contributor.committeeMemberحمزاوي، محمد سيد (مشرف).
dc.contributor.committeeMemberعودة، أحمد عودة عبدالمجيد (مناقش).
dc.contributor.committeeMemberالأسمري، عبدالعزيز بن سعيد (مناقش).


الملفات في هذه المادة

Thumbnail
Thumbnail

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط