المهارات الإدارية للقائد ودورها في الالتزام التنظيمي بالمديرية العامة للجوازات بالرياض
ببليوجرافية : ورقة 161-170.
أطروحة (ماجستير)- جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية العلوم الإجتماعية والإدارية، قسم العلوم الإدارية، 2014.
179 ورقة :
Thesis
مشكلة الدراسة: تركزت مشكلة الدراسة في التعرف على دور المهارات الإدارية للقائد في الالتزام التنظيمي بالمديرية العامة للجوازات بالرياض. مجتمع وعينة الدراسة: يتكون مجتمع الدراسة من جميع الضباط من رتبة ملازم إلى رتبة عقيد العاملين بالمديرية العامة للجوازات بالرياض والبالغ عددهم (392) ضابطاً. أما العينة الفعلية للدراسة فبلغ عددها (226) ضابط. منهج البحث: استخدم الباحث المنهج الوصفي (الأسلوب التحليلي)، كما استخدم الاستبانة كأداة لجمع البيانات. أهداف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توفّر المهارات الإدارية لدى القادة بالمديرية العامة للجوازات بالرياض, كما هدفت إلى التعرف على واقع الالتزام التنظيمي بالمديرية العامة للجوازات بالرياض, وسعت إلى التعرف على مدى إسهام المهارات الإدارية للقائد في تحقيق الالتزام التنظيمي بالمديرية العامة للجوازات بالرياض, كما سعت إلى التعرف على ما إذا كان هناك فروق ذات دلاله إحصائية في أراء المبحوثين حول المحاور الرئيسية للدراسة وفقاً لمتغيراتهم الشخصية والوظيفية. أهم النتائج: 1. أن المهارات الإدارية لدى القادة بالمديرية العامة للجوازات بالرياض متوفرة بدرجة كبيرة بمتوسط حسابي (3.46 من 5). 2. أن هناك درجة كبيرة من الالتزام التنظيمي بالمديرية العامة للجوازات بالرياض وذلك بمتوسط حسابي (3.71 من 5) 3. أن المهارات الإدارية للقائد تسهم بدرجة كبيرة في تحقيق الالتزام التنظيمي بالمديرية العامة للجوازات بالرياض وذلك بمتوسط حسابي (4.00 من 5), 4. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05 فأقل في آراء أفراد الدراسة حول جميع محاور الدراسة باختلاف الخصائص الشخصية والوظيفية (العمر , المستوى التعليمي, سنوات الخبرة , الرتبة العسكرية, عدد الدورات التدريبية التي حصلوا عليها في مجال العمل). توصيات الدراسة: 1. الاستفادة من المهارات الادارية المتوفرة لدى القادة بالمديرية العامة للجوازات بالرياض في مجالات العمل المختلفة مع حثّهم على نقل تلك المهارات إلى القادة الملتحقين بالعمل حديثاً. 2. حثّ وتشجيع القادة بالمديرية العامة للجوازات بالرياض على تنمية مهاراتهم الانسانية مثل حسن الاستماع وتقديم المساعدة للعاملين في كيفية التعامل مع ضغوط العمل. 3.وضع مكافآت تحفيزية للقادة الذين يثبت تميّزهم في امتلاك المهارات الادارية بالمديرية العامة للجوازات. 4.وضع آليات منظمة لتبادل الخبرات المتعلقة بالمهارات الادارية للقادة فيما بين المديرية العامة للجوازات بالرياض وبين الأجهزة المماثلة المتميّزة في هذا المجال. 5.إجراء المزيد من الأبحاث والدراسات عن العوامل التي تساهم في تعزيز الالتزام التنظيمي بين العاملين في المديرية العامة للجوازات. 6.إجراء دراسات مستقبلية تبحث في دور المهارات الادارية للقادة في متغيرات أخرى مثل (إدراك العاملين للعدالة التنظيمية، التطوير التنظيمي، تحسين الاداء).