دور التطوير الإداري في تنمية الموارد البشرية بالإدارة العامة للمصادر العلنية والدراسات

العتيبي، تركي مشحن نعيس الشيباني ; البيشي، محمد ناصر مشرف. ; حمزاوي، محمد سيد مناقش ; الماحي، إبراهيم بن عبد الله مناقش. (2014)

149 ورقة :

أطروحة (ماجستير)-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية العلوم الاجتماعية والإدارية، قسم العلوم الإدارية، 2014.

ببليوجرافية : ورقة 129-135.

Thesis

مشكلة الدراسة: تنحصر مشكلة الدراسة في التعرف على دور التطوير الإداري في تنمية الموارد البشرية بالإدارة العامة للمصادر العلنية والدراسات بمدينة الرياض. مجتمع وعينة الدراسة: يتكون مجتمع الدراسة من جميع موظفي الإدارة العامة للمصادر العلنية والدراسات بمدينة الرياض، والبالغ عددهم (334) موظفاّ. وقد قام الباحث باختيار عينة عشوائية بسيطة ممثلة لمجتمع الدراسة وذلك باستخدام المعادلات الإحصائية (مدخل رابطة التربية الأمريكية)، والتي حددت الحد الأدنى لحجم العينة بـ (179) مفردة. وبعد التطبيق الميداني حصل الباحث على (179) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي. منهج الدراسة وأدواتها: استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها. وقد تم اعتماد الاستبانة كأداة لجمع البيانات. أهم النتائج: 1.

بينت الدراسة أن المبحوثين موافقون جدا على أهمية ثلاثة من ملامح واقع التطوير الإداري بالإدارة العامة للمصادر العلنية والدراسات وهي: الاهتمام بتطوير الهياكل التنظيمية. الاهتمام بتنظيم إجراءات العمل. استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة في مجالات العمل. 2.

بينت الدراسة أن المبحوثين موافقون بدرجة كبيرة على واحدة من إسهامات مجالات تنمية الموارد البشرية بالإدارة العامة للمصادر العلنية والدراسات وهي: العمل على تنمية مهارات وقدرات العاملين عن طريق التدريب. 3.

بينت الدراسة أن المبحوثين موافقون على إسهامات التطوير الإداري في تنمية الموارد البشرية بالإدارة العامة للمصادر العلنية والدراسات والتي منها: يمكن العاملين من الإلمام الجيد لمجالات عملهم. منع التداخل والازدواجية في الاختصاصات. تنمية العمل بروح الفريق الواحد. يسهم في تنمية مهارات العاملين الإدارية والإشرافية. يسهم في حل مشكلات العمل. 4.