المخدرات والمؤثرات العقلية الاستراتيجيات والتدابير والولايات القضايئة

عيد, محمد فتحي (2012)

Book

أك 􀃥د بارسيلس 􀃥س ) 1493 1541 م( أهمي 􀃥ة الأفي 􀃥ون بالنس 􀃥بة للأطباء والم 􀃥رضى وبذل كل مافي وس 􀃥عه لإقن 􀃥اع زملائه في أوروب 􀃥ا بالقيمة العلاجية للأفي 􀃥ون. وكش 􀃥ف بذل 􀃥ك عن الاس 􀃥تخدام الناف 􀃥ع للمخدرات ال 􀃥ذي عرفه الإنسان منذ عصور سحيقة )التقرير السنوي للهيئة الدولية لمراقبة المخدرات لع 􀃥ام 1998 م،)ص 1(، بل يقال إن الإنس 􀃥ان قد عرف نب 􀃥ات القنب قبل أن يعرف القراءة بوقت طويل. وم 􀃥ا لبث الإنس 􀃥ان أن عرف الاس 􀃥تعمال الض 􀃥ار للمخ 􀃥درات وظهرت صورة نبات الخش 􀃥خاش أو كبسولته فقط على العملات النقدية في العصرين الإغريقي والروماني لتكشف عن الخاصية المزدوجة للنبات ومنتجاته خاصية الخير وخاصية الشر، حيث اختلف المدلول الرمزي لهذه الصور حسب الآلهة التي تمسك بالنبات أو الكبسولة ففي أيدى آلهة الأمومة Hera وآلهة الزراعة Demeter وآلهة الجمال Aphrodite كان الخشخاش يعني الرخاء والخصوبة وفي أي 􀃥دى إلهي الط 􀃥ب Asclepios, Apollon كان رمزاً للش 􀃥فاء وفى أيدي إله 􀃥ي الموت Persephone, Pluton كان يعني الموت أو النوم الأبدي )عيد، 1988 م، ص 182 ، 183 (. وفي بداي 􀃥ة الق 􀃥رن العشرين كان الاس 􀃥تعمال النافع والض 􀃥ار للمخدرات ظاه 􀃥رة محلية وكان منتشرا في بقاع قليلة من العالم كتدخين الأفيون في الصين وبورما وإيران، واس 􀃥تهلاك القنب في الهند ومرص والمغرب، ومضغ أوراق الك 􀃥وكا لدى القبائل الأصلي 􀃥ة في أمريكا الجنوبية. وكان 􀃥ت الجوانب الدولية لمش 􀃥كلة المخ 􀃥درات قليل 􀃥ة وتظه 􀃥ر في تصدير الأفي 􀃥ون من البلاد الآس 􀃥يوية، والمورفني والهيرويين والكوكايين من البلدان الأوروبية، وتهريب الحش 􀃥يش إلى مصر من بلدان أخرى شرقي المتوسط )تقرير الهيئة، 1998 ، ص 3(.

حاويات: