الركن المادي في الجرائم المعلوماتية في النظام السعودي

الزارع، ماجد بن كريم ; ربابعة، عبد الله محمد مشرف. ; السراني، عبد الله سعود بن محمد مناقش. ; باباه، عبد الفتاح ولد مناقش. (2014)

183 ورقة ؛

أطروحة (ماجستير)-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية الدراسات العليا، قسم العدالة الجنائية، تخصص التشريع الجنائي الإسلامي، 2014.

ببليوجرافية : ورقة 174-181.

Thesis

مشكلة الدراسة: حددت مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي: ما ماهية الركن المادي في الجرائم المعلوماتية في النظام السعودي ؟ منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج الوصفي بطريقته العلمية التي تجمع بين الاستقرائية والاستنتاجية, من خلال الرجوع إلى القواعد العامة في نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية السعودي, والتطرق لمنهج التحليل والتأصيل, الذي يعتمد الباحث فيه على النصوص الشرعية والقانونية, إضافة إلى آراء فقهاء الشريعة الإسلامية . أهم النتائج: 1. إن الاعتداء الذي يقع على البيانات بالتعديل أو الحذف أو الإضافة في العالم الافتراضي هي تحاكي نفس مسرح الجرائم التقليدية التي تقع في العالم الواقعي, باختلاف المسرح الذي تقع فيه الجريمة. 2. الركن المادي في الجريمة المعلوماتية هو الركن الأساسي الذي يتم الأخذ به لإثبات وقوع الجريمة, فلابد للجريمة المعلوماتية من سلوك جرمي ونتيجة ورابطة سببية . 3. السلوك الإجرامي لكل جريمة في الجرائم المعلوماتية لها صور متعددة للنشاط الاجرامي فيها, فكل جريمة لها طابع خاص في الفعل الذي يرتكبه الجاني . أهم التوصيات: 1. العمل على سرعة استصدار لائحة تنفيذية لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية السعودي لضمان دقة تنفيذه وعدم التوسع فيه . 2. توضيح صور السلوك الجرمي في نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بطريقة تكفل فهمها من قبل ألاجهزة التنفيذية والقضائية وأفراد المجتمع, لإزالة للبس في تفسير بعض الفاظ الصور التي تأخذ أكثر من شكل .