دور الأسرة الرقابي في الوقاية من الجرائم غير الأخلاقية

العنزي، إيمان بنت غازي عوض ; الصديق، وجدان التيجاني مشرف. ; العسكر، منصور بن عبد الرحمن مناقش ; الأصفر، أحمد عبد العزيز مناقش. (2014)

182 ورقة :

أطروحة (ماجستير)-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية العلوم الاجتماعية والإدارية، قسم علم الاجتماع، تخصص التأهيل والرعاية الاجتماعية، 2014.

ببليوجرافية : ورقة 145-149.

Thesis

مشكلة الدراسة : تحددت مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي : ما دور الأسرة الرقابي في الوقاية من الجرائم غير الأخلاقية؟ أهداف الدراسة : هدفت هذه الدراسة إلى :- 1- التعرف على الجرائم غير الأخلاقية التي تهدد الأسرة 2- التعرف على التدابير الرقابية التي تستخدمها الأسرة للوقاية من الجرائم غير الأخلاقية. 3- التعرف على أكثر هذه التدابير الرقابية فاعلية في الوقاية من الجرائم غير الأخلاقية. 4- التعرف على المعوقات التي تواجه الأسرة في القيام بدورها الرقابي. مجتمع وعينة الدراسة : تكون مجتمع الدراسة من 1- حي النظيم: يحتوي مجتمع حي النظيم على أكثر من000 ,150 ألف نسمة وتم أخذ عينة مركبة من المجتمع على النحو التالي(المعلمات في المدارس الثانوية, الموظفات في المراكز الصحية الحكومية و بعض ربات البيوت في الحي ) حيث بلغت عينة الدراسة الفعلية لهذا المجتمع (260) مفردة. 2- نزيلات سجن الملز: وقد بلغ عدد نزيلات سجن الملز يحتوي على987 نزيلة, بينما بلغت العينة الفعلية في هذه الدراسة (89) مفردة. منهج الدراسة وأدواتها : استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، كما استخدمت الباحثة الإستبانة كأداة لجمع البيانات. أهم النتائج :- 1- أظهرت نتائج الدراسة أن أن أفراد عينة الدراسة (حي النظيم) محايدات في موافقتهن على المحور المتعلقة بالجرائم غير الأخلاقية التي تهدد الأسرة بمتوسط حسابي (3.27 من 5), بينما اتضح من النتائج أفراد عينة الدراسة( النزيلات) موافقات على المحور المتعلقة بالجرائم غير الأخلاقية التي تهدد الأسرة بمتوسط حسابي ( 3.73 من 5). 2- بينت نتائج الدراسة أن أفراد عينة الدراسة (حي النظيم, النزيلات) موافقون بشدة على المحور المتعلق بالتدابير الرقابية التي تستخدمها الأسرة للوقاية من الجرائم غير الأخلاقية بمتوسط حسابي (4.66) لعينة حي النظيم و ( 4.45 من 5) للنزيلات. 3- بينت نتائج الدراسة أن أفراد عينة الدراسة(حي النظيم, النزيلات) موافقات بشدة على المحور المتعلق بفاعلية الرقابة الأسرية في الوقاية من الجرائم غير الأخلاقية بمتوسط حسابي (4.61 من 5) لعينة حي النظيم و ( 4.41 من 5) للنزيلات. 4- كشفت نتائج الدراسة أن أفراد عينة الدراسة (حي النظيم, النزيلات) موافقات على المحور المتعلق بالمعوقات التي تواجه الأسرة في القيام بدورها الرقابي بمتوسط حسابي ( 4.18 من 5) لعينة حي النظيم و ( 3.98 من 5) للنزيلات. أهم التوصيات: 1- توعية الأسرة بطبيعة المراحل العمرية للأبناء وأهم التغيرات التي يمرون بها. 2- التركيز على التربية الأخلاقية والمُثُل الطيبة، وأن يكون الوالدان قدوة حسنة لأبنائهما. 3- احترام الأبناء وتنمية الوعي، والصراحة، والوضوح. 4- فهم نفسيات الأبناء، وإعطاؤهم الثقة في أنفسهم عن طريق تكليفهم بمهام حسب اعمارهم. 5- إشراك الأبناء في أدوار اجتماعية وأعمال تعود عليهم بالنفع والفائدة كلحلقات تحفيظ القرآن الكريم والنوادي الصيفية. 6- التشجيع الدائم للأولاد والاستحسان والمدح، بل وتقديم الهدايا والمكافآت التشجيعية، كلما قَدَّموا أعمالاً نبيلة ونجاحًا في حياتهم وأن يتم لك بحدود دون إفراط. 7- محاولة عدم إظهار النزاعات التي تحدث بين الوالدين أمام سمع أبنائهم .