الأخطاء الطبية وعلاقتها بمستوى الثقة لدى المرضى في المستشفيات الحكومية والأهلية في مدينة الرياض.

الحربي، نشمي بن دليم فيحان ; طالب، أحسن مبارك مشرف. ; الجهني، منصور بن مصلح مناقش ; اليحيى، فهد مناقش. (2014)

245 ورقة :

أطروحة (ماجستير)-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية العلوم الاجتماعية والإدارية، قسم علم الاجتماع، تخصص التأهيل والرعاية الاجتماعية، 2014.

ببليوجرافية : ورقة 227-234.

Thesis

مشكلة الدراسة: تتمثل مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي: ما علاقة الأخطاء الطبية بمستوى الثقة لدى المرضى في المستشفيات الحكومية والأهلية في مدينة الرياض؟ أهداف الدراسة: تتمثل أهداف الدراسة في الآتي: - التعرف على الأخطاء الطبية في المستشفيات الحكومية والأهلية بمدينة الرياض من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. - التعرف على مدى إسهام الأخطاء الطبية في إضعاف ثقة المرضى في المستشفيات الحكومية والأهلية بمدينة الرياض. - التعرف على انعكاس إضعاف الثقة على مراجعات المواطنين للمستشفيات والأطباء بصوره عامة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. - التعرف على أساليب الوقاية من ظاهرة الأخطاء الطبية في المستشفيات الحكومية والأهلية بمدينة الرياض من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة.. مجتمع الدراسة وعينتها: يتكون من المرضى والمراجعين السعوديين؛ ذكوراً وإناثاً الذين حصلت لهم أو لأقربائهم أو لمعارفهم أخطاء طبية وكذلك المرضى والمراجعين السعوديين ذكوراً وإناثاً الذين لم تحصل لهم أو لأقربائهم أو معارفهم أخطاء طبية. منهج الدراسة وأدواتها: استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، كما استخدم الباحث الاستبانة كأداة للدراسة. أهم النتائج: تمثلت أهم نتائج الدراسة فيما يلي: - أن أفراد عينة الدراسة موافقون على الأخطاء الطبية التي تعتقد أنها تشيع في المستشفيات الحكومية والأهلية بمدينة الرياض من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، وأهم العبارات التي حصلت على أعلى نسبة موافقة في هذا المحور هي: 1. حالات الكسر والخلع التي يتسبب فيها الطبيب تعتبر من الأخطاء الطبية. 2. إعطاء دواء على سبيل الاختبار يعتبر من الأخطاء الطبية مالم تنظمه الهيئات الصحية والقانونية المختصة. 3. عدم توجيه المريض لكيفية استخدام العلاج الموصوف. - أظهرت نتائج الدراسة أن أفراد عينة الدراسة موافقون على مدى إسهام الأخطاء الطبية في إضعاف ثقة المرضى في المستشفيات الحكومية والأهلية بمدينة الرياض، وأهم العبارات التي حصلت على أعلى نسبة موافقة في هذا المحور هي: 1. تصبح الصورة الذهنية للمستشفى سيئة. 2. زيادة حالات التوتر، ما تنعكس سلبا على الصحة النفسية للمريض. 3. التعاطف مع المرضى الذين يترددون على المستشفيات. - بينت نتائج الدراسة أن أفراد عينة الدراسة موافقون مدى انعكاس إضعاف الثقة على مراجعات المواطنين للمستشفيات والأطباء بصوره عامة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، وأهم العبارات التي حصلت على أعلى نسبة موافقة في هذا المحور هي: 1. عدم الذهاب إلى المستشفى التي حدث فيها الخطأ الطبي. 2. كثرة الحديث السلبي عن أداء المستشفيات. 3. تشكيل صورة سلبية عن المستشفيات في أذهان المواطنين. أهم التوصيات: توصلت الدراسة إلى التوصيات التالية: 1. ضرورة تعزيز الثقة بالمستشفيات الحكومية والأهلية. 2. عدم إخفاء الطبيب على المريض حقيقة مرضه. 3. ضرورة الكشف عند الشعور بأي أعراض مرضية سببها خطأ طبي. 4. عدم استخدام الطبيب أجهزة طبية ليس له علم كافٍ بها. 5. ضرورة التوازن بين عدد الأطباء وعدد المرضى في المستشفيات. 6. وضع نظام لمراقبة الجودة والتعامل الإيجابي مع الحالات التي يجب ملاحظتها من الأخطاء الطبية 7. فرض تدابير مشددة على الأطباء الذين يعملون خارج نطاق عملهم بالمستشفى. 8. عدم الترخيص للعمل في أماكن خاصة أو مستشفيات مجهولة الهوية.