علاقة جرائم السلب بالخصائص الاجتماعية لمرتكبيها

الدوسري، نايف بن ذعار حمود الهدلا ; الأصفر، أحمد عبد العزيز مشرف. ; ابن نحيت، أيوب حجاب مناقش. ; الجهني، منصور بن مصلح مناقش. (2013)

117 ورقة :

أطروحة (ماجستير)-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية الدراسات العليا، قسم العلوم الاجتماعية والنفسية، تخصص التأهيل والرعاية الاجتماعية ، 2013.

ببليوجرافية : ورقة 102-107.

مشكلة الدراسة: تتلخص مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما علاقة جرائم السلب بالخصائص الاجتماعية لمرتكبيها؟ أهمية الدراســــــة: تتمثل أهمية الدراسة في التوصل لنتائج علمية تسهم في معرفة علاقة جرائم السلب بالخصائص الاجتماعية لمرتكبيها, وذلك بهدف إيجاد الحلول المناسبة والخطط العلاجية للحد من انتشار مثل هذه الجريمة والتصدي لها بأسلوب علمي منظم. أهداف الدراســـــة: 1- تحديد علاقة أنواع جرائم السلب بالخصائص الاجتماعية لمرتكبيها. 2- تحديد علاقة الوسائل المتبعة بالخصائص الاجتماعية لمرتكبيها. 3- تحديد علاقة أنواع جرائم السلب بالوسائل المستخدمة. 4- تحديد الفروق في استجابات المبحوثين التي تعود إلى خصائصهم الشخصية. تساؤلات الدراســة: 1- ما علاقة أنواع جرائم السلب بالخصائص الاجتماعية لمرتكبيها؟ 2- ما علاقة الوسائل المتبعة بالخصائص الاجتماعية لمرتكبيها؟ 3- ما علاقة أنواع جرائم السلب بالوسائل المستخدمة؟ 4- هل توجد فروق في استجابات المبحوثين تعود الى خصائصهم الشخصية؟ أهم التوصيات والمقترحات: 1- توفير فرص عمل للشباب؛ لأن العمل يوفر للشباب مصدراً للعيش ويمنحه مكانة اجتماعية تجعله أكثر استشعاراً لمسؤولية الوظيفية والاجتماعية فينأى بنفسه عن ارتكاب الجريمة خوفاً من أن يفقد وظيفته وسمعته. 2- من الأهمية أن ترفع المنظمات والشركات دخل أفرادها ليتماشى مع الظروف الاقتصادية الحالية, لأن الدخل الشهري المنخفض لا يساعد الفرد على تلبية احتياجاته المتنوعة وتحرمه من مجاراة أقرانه فيلجأ إلى ارتكاب جريمة السلب لإشباع رغباته المكبوتة. 3- الاهتمام بالأحياء السكنية الشعبية والتي لوحظ عدم إعطائها العناية الكاملة, من حيث عدم توافر أندية رياضية بها, أو مدارس ومراكز لمحو الأمية...؛ مما قد يجعل تلك المناطق مأوى للمنحرفين ومرتكبي الجرائم.