تحديد الاحتياجات التدريبية ودورها في تحسين أداء العاملين بالرقابة لشؤون المستهلك في وزارة التجارة والصناعة بمدينة الرياض

ابن شليل، عبد الله بن سليمان بن محمد ; الماحي، إبراهيم عبد الله مشرف. ; اللحيد، عبد المحسن بن فالح مناقش. ; السرحان، عطالله فهد مناقش. (2013)

162 ورقة :

أطروحة (ماجستير)-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية الدراسات العليا، قسم العلوم الإدارية، 2013.

ببليوجرافية : ص. 147-153.

Thesis

مشكلة الدراسة: تتحدد مشكلة الدراسة في التساؤل: ما دور تحديد الاحتياجات التدريبية في تحسين أداء العاملين بالرقابة لشؤون المستهلك في وزارة التجارة والصناعة بمدينة الرياض؟. مجتمع وعينة الدراسة: يتكون مجتمع الدراسة من العاملين بالرقابة بالإدارة العامة لشؤون المستهلك، وبلغ عددهم (200) مراقباً وتم توزيع (200) استبانة واستبعدت (14) استبانة لعدم صلاحيتها للتحليل. منهج الدراسة وأدواتها: استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات. أهم النتائج: - تتمثل أبرز آليات تحديد الاحتياجات التدريبية في: الاستفادة من خبرات المراقبين المتقاعدين، والمتدرب ذاته، والمناقشات الجماعية بين إدارة التطوير الإداري والمراقبين. - تتمثل أبرز إسهامات تحديد الاحتياجات التدريبية في تحسين أداء العاملين في: تمكين المراقب من تلافي أوجه القصور في العمل الميداني، وتطوير الأداء التقني والمعلوماتي للمراقب، وسرعة التعامل مع البلاغات الواردة للوزارة بخصوص المخالفات. - تتمثل أبرز صعوبات تحديد الاحتياجات التدريبية في: القيام بتحديد الاحتياجات التدريبية كعمل روتيني دون الاهتمام بأهدافه الحقيقية، وانفراد القيادات العليا بتحديد الاحتياجات التدريبية، وتدني مستوى تحليل مشكلات الأداء لدى المراقبين، وعدم وضوح الخطط المستقبلية الخاصة بحماية المستهلك. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 فأقل في اتجاهات أفراد الدراسة حول محاور الدراسة باختلاف متغير العمر والمؤهل الدراسي وعدد سنوات الخبرة وعدد الدورات التدريبية. أهم التوصيات : - الاستعانة بالكوادر المؤهلة للقيام بعملية تحديد الاحتياجات التدريبية بطرق علمية سليمة - ضرورة مراعاة التطورات والمستجدات السريعة في الأسواق - الاهتمام أكثر بتحليل مشكلات الأداء لدى المراقبين - تكثيف الاختبارات التحريرية لتقدير الاحتياجات التدريبية للمراقبين