جريمة الخيانة العظمى في النظام العسكري السعودي وعقوبتها

العضيلة، منصور بن ناصر ; المهيدب، عبد الرحمن بن مهيدب مشرف. ; النجيمي، محمد بن يحيى مناقش. ; الزهراني، أحمد بن عبد الله مناقش. (2013)

180 ورقة ؛

أطروحة (ماجستير)-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية الدراسات العليا، قسم العدالة الجنائية، تخصص التشريع الجنائي الإسلامي، 2013.

ببليوجرافية : ص. 167-180.

Thesis

مشكلة البحث : تعدًّ جريمة الخيانة في كل المؤسسات بصفة عامة ، وفي القوات المسلحة بصفة خاصة من الجرائم التي تتعلق بمصير الوطن،والمتأمل في الواقع الاجتماعي،يُلاحَظ انتشار الفساد في مناحٍ كثيرةٍ، وكذلك ممارسة الخيانة بأشكالٍ مختلفة ؛ مثل خيانة الدين ، وخيانة النفس ، وخيانة الوطن. وتمثلت مشكلة الدراسة في السؤال التالي: ما جريمة الخيانة العظمى في النظام العسكري السعودي ،وما العقوبة المترتبة عليها شرعاً ونظامياً ؟ أهمية الدراسة : تركز هذه الدراسة على بيان الآليات التي تحدّ من ظهور هذه الجرائم ، ومن خلال مساهمة نتائج هذه الدراسة في توعية منسوبي القوات المسلحة بخطورة هذه الجريمة. منهج الدراسة : نظراً لطبيعة هذه الدراسة فقد اعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي نتائج الدراسة : 1- أن الخيانة جريمة حرمتها الشريعة الإسلامية لما ينتج عنها من أثارة للفتن . 2- يعتبر ضعف الدين والنقص في الإيمان من أهم العوامل التي تساعد على ارتكاب جريمة الخيانة العظمى وذلك بسبب الجهل ببعض أحكام الشريعة ،وعدم الفهم الكامل لمقاصدها وأهدافها 3. إن من يرتكب الخيانة يسهم في إشعال الفتن ويشعر خطئاً في أول الأمر بالنشوة وأنه صاحب حق بينما هو في واقع الأمر مضلّل بفكر منحرف لأن فعله يخالف الشرع ويؤدي إلى هلاك المجتمع . 4- إن صاحب الفتنة يندم في آخر الأمر على ما فعله من فساد وضرر، أغراه الشيطان بفعله. التوصيات : توصي الدراسة بما يلي : 1. أهمية إنشاء هيئة ثقافية فكرية مستقلة مرتبطة بالملك مباشرة ، تهتم بتثقيف الفكر المجتمعي حيال ولائه لوطنه ، والبعد عن كل فعل يؤدي إلى خيانة الأمانة . 2. التعريف بعظم المسئولية العسكرية في السلم والحرب وتنوعها ودورها في حماية الأمن الوطني من الضرر ، وكذلك التعريف بأنظمة العقوبات التي نص عليها النظام العسكري في حالة ارتكاب جريمة الخيانة ، وبيان ما يترتب عليها من ضرر شرعي ووطني خطير لا يغتفر . 3. التركيز على التعليم المنهجي في الكليات والمعاهد والمدارس العسكرية لمفاهيم ومعاني الخيانة العظمى وخطورتها .