جنايات ذوي الاحتياجات الخاصة في النظام السعودي

الخليفة، ناصر بن صالح ; إبراهيم، إياد أحمد مشرف. ; الشعيبي، عبد الله بن عبد العزيز مناقش. ; باباه، عبد الفتاح ولد مناقش. (2013)

120 ورقة ؛

أطروحة (ماجستير)-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية الدراسات العليا، قسم العدالة الجنائية، تخصص السياسة الجنائية، 2013.

ببليوجرافية : ص. 108-120.

Thesis

مشكلة الدراسة: دارسة ما يقترفه ذوو الاحتياجات الخاصة من جنايات وتحديد عقوبتهم في الفقه الإسلامي وفي النظام السعودي. أهمية الدراسة: توفير المعلومات النظرية حول جناياتهم ،وكيفية عقابهم في الفقه الإسلامي وفي النظام السعودي ،إضافةً إلى الزيادة المعرفية لدى الباحثين والمختصين والأجهزة الأمنية والقضائية. منهج الدراسة: اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي. أهداف الدراسة: إلقاء الضوء على تحديد المقصود بذوي الاحتياجات الخاصة كذلك بيان العقوبات المترتبة عليهم في جنايات (الحدود والاعتداء على النفس والاعتداء مادون النفس)وتناول ذلك فقهاً ونظاما . أهم نتائج الدراسة :إن للجناية تعريفات متعددة ،تطور مفهوم الإعاقة عبر مر الزمن ، فجاء مصطلح ذوي الاحتياجات الخاصة ،ليكون رمزاً لهؤلاء الفئة ،أكدت الشريعة على تكريم الإنسان أياً كان فلم تفرق بين سوي ومبتلى،وحثت على العدل مع كل البشر وجعلت التفاضل بينم بالتقوى، بينت على وجوب العناية والاهتمام ،إن النظام الذي خص المعاقين بالمملكة العربية السعودية هو نظام (رعاية المعوقين). أهم توصيات الدراسة:يجب على العلماء وطلبة العلم أن يلتفتوا إليهم فيكثروا البحوث التي تخدمهم وتنمي ثقافتهم الشرعية، أن تعمل القطاعات الحكومية على الاهتمام بهم،لابد للمنظم السعودي أن يراعي جانب الجنايات بالنسبة لهم،زيادة الوعي القانوني لديهم،من خلال قنوات التعليم المختلفة، أوصي كل من ابتله الله من ذوي الاحتياجات الخاصة بالصبر، فإن الله قد أثنى على الصابرين في عدة مواطن من كتابه العزيز منها قوله سبحانه: (وبشر الصابرين)