جريمة تجويع المدنيين في القانون الدولي الإنساني

الحويطي، صالح بن عواد راشد ; باباه، عبد الفتاح ولد مشرف. ; محمدن، محمد عبد الله ولد مناقش. ; المهيدب، مهيدب بن إبراهيم مناقش. (2013)

179 ورقة ؛

أطروحة (ماجستير)-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية الدراسات العليا، قسم العدالة الجنائية، تخصص السياسة الجنائية، 2013.

ببليوجرافية : ص. 166-179.

Thesis

مشكلة الدراسة : انحصرت مشكلة الدراسة في التعرف على جريمة تجويع المدنيين في القانون الدولي الإنساني. مجتمع الدراسة : تشكل مجتمع الدراسة من الوثائق التي تشمل على معلومات التي تجمع الوضع الراهن لظاهرة تجويع المدنيين في قطاع غزة. منهج الدراسة : استخدم الباحث المنهج الاستقرائي التحليلي. أهم النتائج : 1 - اتفقت كل من الشريعة الإسلامية والقانون الإنساني الدولي في منح السكان المدنيين غير المشاركين في الحروب والنزاعات المسلحة حقوقاً متعددة، لاعتبارات إنسانية من أهمها الحق في الحياة. 2 - لا يقتصر تجويع المدنيين على منع الطعام والشراب والدواء عنهم، ولكن يمتد ليشمل تعمد مهاجمة أو تدمير أو نقل أو تعطيل الأعيان والمواد التي لا غنى عنها لبقاء السكان المدنيين من المواد غذائية والمناطق زراعية التي تنتجها، والمحاصيل، والماشية، ومرافق مياه الشرب وشبكاتها. 3 - اعتبرت المحكمة الجنائية الدولية جريمة تجويع المدنيين من الجرائم ضد الإنسانية. 4 - تتميز الشريعة الإسلامية بعدم وجود ثغرات يفلت منها الجاني، وحتى إن أفلت من العقوبة الدنيوية، فالعقوبة الآخروية الأشد تنكيلاً تنتظره، بخلاف القانوني الدولي الإنساني الذي يوجد به ثغرات تتيح الفرصة لممارسة جريمة التجويع. أهم التوصيات : 1 - إعادة النظر في اتفاقيات جنيف الأربع والبروتوكول الأول والثاني بحيث تتضمن نصوص ملزمة بتمرير مواد الإغاثة وإلغاء شرط موافقة الدولة الطرف المتعاقدة على تمرير هذه المواد. 2 - إعادة النظر في العقوبات التي قررتها المحكمة الجنائية الدولية بحيث تشمل الإعدام إذا ترتب على تجويع المدنيين هلاكهم. 3 - توحيد الموقف العربي لتشكيل قوة ضغط تنادي بتكوين محكمة جنائية تختص بمحاكمة القادة والسياسيين الإسرائيليين عن جرائم تجويع المدنيين في قطاع غزة.