المسؤولية الجنائية عن الكسب غير المشروع في النظام السعودي

العبيد، فيصل بن عبد الرحمن ; زيدان، مسعد بن عبد الرحمن مشرف. ; باباه، ولد عبد الفتاح مناقش. ; أبو غدة، حسن عبد الغني مناقش. (2013)

92 ورقة ؛

أطروحة (ماجستير)-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية الدراسات العليا، قسم العدالة الجنائية، تخصص السياسة الجنائية، 2013.

ببليوجرافية : ص. 82-92.

Thesis

مشكلة الدراسة : جريمة الكسب غير المشروع يكتنفها العديد من الصعوبات سواء كان ذلك متعلقا بالإجراءات أو الإثبات , ويرجع ذلك لقصور التشريعات المنظمة لها بصفة عامة والمشرع السعودي بصفة خاصة , ولا سيما إذا عرفنا أنه لا يوجد نظام أو قانون خاص يعاقب على الكسب غير المشروع , ثم إن جريمة الكسب غير المشروع تعد بحق من أخطر الجرائم التي تؤثر على اقتصاديات الدول لأن مرتكبي هذه الجرائم من العاملين في جهاز الدولة , وهناك خطورة أخرى تتمثل في إمكانية إخفاء مثل هذه الجرائم وعدم الكشف عنها إلا إذا كانت هناك رقابة إدارية قوية وشعبية فاعلة . منهج الدراسة : استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي بالطريقة العلمية الاستقرائية التحليلية . أهم النتائج : أوضحت الدراسة أن الكسب غير المشروع في الشريعة الاسلامية يتعدى مفهوم الكسب غير المشروع نظاما , وأن هذه الجريمة لم ينص عليها في النظام السعودي وإنما أشير إليها في مشروع نظام مكافحة الاعتداء على المال العام وإساءة استعمال السلطة , ولائحة تنظيم الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد , وأجلى صورة تظهر فيها هذه الجريمة في النظام السعودي موجودة في نظام مكافحة الرشوة , والكسب غير المشروع له خصائص متمثلة في الحصول على المال واستغلال الخدمة أو الصفة وارتباط الحصول على المال بالعمل العام . أهم التوصيات : التشجيع على عمل البحوث والدراسات عن الكسب غير المشروع , وضرورة النص صراحة على هذه الجريمة في النظام السعودي , وتحريم كافة صورها , والحاجة الى إصدار نظام خاص بها , مع تفعيل دور الأجهزة الرقابية والإشرافية على المؤسسات العامة والأجهزة الحكومية , و توسيع تعاملات الحكومة الإلكترونية في المجتمع لمكافحة الكسب غير المشروع , وتفعيل العقوبة بالمحاسبة والتشهير وتفعيل ركني الثواب والعقاب , وإعادة النظر في الأوضاع الوظيفية والمعيشية للموظفين والاستفادة من خبرات الدول والمنظمات الاقليمية والدولية في مجال ممارسة الكسب غير المشروع