أنماط القيادات الإدارية في المدارس الثانوية للبنات ودورها في إبداع الطالبات في مدينة الرياض

الحسيني، جواهر بنت محمد علي ; الدخيل، إبراهيم بن علي مشرف. ; الطراونة، تحسين أحمد مناقش. ; الماحي، إبراهيم عبد الله مناقش. (2013)

إشراف : إبراهيم بن علي الدخيل.

ملاحق : ص. 140-147.

مناقشة : تحسين أحمد الطراونة، إبراهيم عبد الله الماحي.

أطروحة (ماجستير)-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية الدراسات العليا، قسم العلوم الإدارية، 2013.

ببليوجرافية : ص. 134-140.

147 ورقة :

مستخلص المادة العلمية :

مشكلة الدراسة: مشكلة الدراسة تتحدد في السؤال الرئيسي التالي : ما أنماط القيادات الإدارية في المدارس الثانوية للبنات ودورها في ابداع الطالبات في مدينة الرياض؟ مجتمع وعينة الدراسة: يتكون مجتمع الدراسة من جميع القيادات الإدارية في المدارس الثانوية بمدينة الرياض في العام الدراسي 1433-1434 هـ والبالغ عددها (121) وبلغ حجم العينة ( 47) مديرة. منهج الدراسة وأدواتها: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي , والاستبانة كأداة لجمع البيانات. أهم النتائج: • أفراد عينة الدراسة موافقون على أن القيادات الإدارية في المدارس الثانوية تستخدم النمط الديمقراطي, وغير موافقون على أن القيادات الإدارية في المدارس الثانوية تستخدم النمط الأوتوقراطي والنمط الحر . • أن أفراد عينة الدراسة موافقون على واقع الممارسات الإدارية من قبل القيادات الإدارية في تنمية الإبداع لدى الطالبات بالمرحلة الثانوية • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل في اتجاهات أفراد عينة الدراسة حول (أنماط القيادات الإدارية في المدارس الثانوية للبنات ودورها في إبداع الطالبات في مدينة الرياض) باختلاف متغير المؤهل العلمي ومتغير سنوات الخبرة ومتغير الحالة الاجتماعية للقيادة الإدارية. توصيات الدراسة: 1. تطوير القيادة الادارية بما يتلائم مع تعزيز الابداع لدى الطالبات. 2. ضرورة عقد دورات تدريبية بهدف تنمية مهارات القيادة لاتباع أساليب ادارية فعالة ولا سيما خصائص القيادة الديمقراطية إضافة الى تجنبهم أساليب القيادة الاوتوقراطية او المتسلطة , وأثر اتباعهم لتلك الاساليب على الابداع ومستوياته داخل المدرسة. 3. ضرورة تبني اساليب حديثة ووضع خطط مناسبة للتطوير الاداري يتم من خلالها التغلب على جميع المشكلات الادارية وتبني مفاهيم ادارية حديثة.