قيم المواطنة وعلاقتها بالنشاط الاجتماعي المدرسي

الأسمري، خالد بن عبد الله ; الكردي، خالد بن إبراهيم حسن مشرف. ; العقيل، سليمان بن عبد الله مناقش. ; الجهني، منصور بن مصلح مناقش. (2013)

إشراف : خالد بن إبراهيم حسن الكردي.

ملاحق : ص. 125-139.

مناقشة : سليمان بن عبد الله العقيل، منصور بن مصلح الجهني.

أطروحة (ماجستير)-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية الدراسات العليا، قسم العلوم الاجتماعية ، 2013.

ببليوجرافية : ص. 115-125.

139 ورقة :

مستخلص المادة العلمية :

مشكلة الدراسة : يمكن صياغتها في التساؤل الرئيس : ما قيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية بشرق الرياض ،وما علاقتها بالنشاط الاجتماعي المدرسي ؟ أهداف الدراسة : 1-التعرف على قيم المواطنة السائدة لدى طلاب المرحلة الثانوية بشرق الرياض . 2-التعرف على أنواع النشاط الاجتماعي المدرسي . 3-تحديد درجة العلاقة بين قيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية بشرق الرياض والنشاط الاجتماعي لديهم. 4-التعرف على الفروق ذات دلالة إحصائية في قيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية- بشرق الرياض- تبعاً لمتغيرات (العمر ، المرحلة الدراسية ،التخصص،نوع التعليم ، مبنى المدرسة،تعليم الوالدين وعملهما). 5-التعرف على الفروق ذات دلالة إحصائية في النشاط الاجتماعي المدرسي تبعاً لمتغيرات : (العمر ، المرحلة الدراسية ،التخصص،نوع التعليم ، مبنى المدرسة،تعليم الوالدين وعملهما ) مجتمع وعينة الدراسة : طلاب المرحلة الثانوية بشرق الرياض – مكتب قرطبة . منهج الدراسة وأدواتها : المنهج الوصفي الارتباطي – واستخدم الباحث المقياس كأداة للدراسة. أهم النتائج : 1-تراوحت نسبة الطلاب الذين أجابوا بنعم على مفردات قيم المواطنة بين 97% -46% وهي نسبة مرتفعة وعالية . 2-تميُّز طلاب المرحلة الثانوية بشرق الرياض بقيم مواطنة بدرجة مرتفعة. 3-تميُّز طلاب المرحلة الثانوية بشرق الرياض بنشاط اجتماعي مدرسي بدرجة مرتفعة . 4-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في قيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية بشرق الرياض تعزى للمتغيرات الشخصية وهي :( العمر ، الصف ،التخصص،مبنى المدرسة ،تعليم الوالدين ،وعملهما ). 5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في النشاط الاجتماعي المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بشرق الرياض تعزى للمتغيرات الشخصية وهي: (العمر،الصف ،التخصص،مبنى المدرسة ،تعليم الوالدين ،وعملهما ). أهم التوصيات : 1- توثيق الصلة بين المدرسة والأسرة والحي حتى تكمل بعضها البعض وحتى تسهم في بناء قيم المواطنة. 2- تعزيز قيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية داخل المدرسة وخارجها بالطرق العملية التربوية . 3- الاهتمام بالأنشطة المختلفة لتعزيز قيم المواطنة والانتماء والسلوك الاجتماعي الإيجابي، تماشياً مع تعليمات الدين الحنيف ولما في ذلك من حفظٍ للمصلحة العامة والخاصة . 4-تفعيل وإبراز دور المسجد والأسرة ومراكز الأحياء في نشر وترسيخ قيم المواطنة والانتماء .