تقييم جهود الشركات الصناعية الكبرى في المحافظة على الأمن البيئي في المملكة العربية السعودية - دراسة تطبيقية على الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك).

الشهراني, عبدالله بن علي بن عبدالله ; الدويك, عبد الغفار عبد الصادق عفيفي (مشرف) ; صالح, جلال الدين محمد (مناقش). ; الممتاز , ابراهيم بن صالح (مناقش) (2017-05-17)

اطروحة دكتوره - جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلـية الـعدالة الجنائية، قســـــم الدراسات الأمنية

268 ورقة

Thesis

مستخلص الدراسة : عنوان الرسالة : تقييم جهود الشركات الصناعية الكبرى في المحافظة على الأمن البيئي في المملكة العربية السعودية - دراسة تطبيقية على الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك). إعـداد الطالب : عبدالله بن علي بن عبدالله الشهراني. المشرف العلمي : الدكتور / عبدالغفار عبدالصادق عفيفي الدويك. مشكلة الدراسة : واكب اكتشاف النفط في المملكة قفزة كبرى في الصناعات النفطية والبتروكيماوية ، فظهرت العديد من الشركات والمصانع التي كان لها تأثير سلبي وخطير على البيئة بكافة مكوناتها كغيرها من دول العالم. ويؤكد ذلك ما نشرته منظمة الصحة العالمية عام 2016م من حدوث 12.6 مليون حالة وفاة تقريباً في العالم عام 2012م بسبب العمل أو العيش في مناطق غير صحية بيئياً وظهور أكثر من 100 نوع من الأمراض الخطرة ؛ حتى وصلت العلاقة بين التنمية والبيئة إلى مرحلة حرجة بسبب النضوب المتسارع للموارد الطبعية وتعرضها للتلوث ، كما دعا حدوث العديد من الكوارث والحوادث البيئة الناتجة عن الصناعات الكيميائية والنفطية والإشعاعية إلى ضرورة وضع قوانين تلزم الشركات الصناعية بضرورة وضع أسس علمية للوقاية والأمن والسلامة. وتحددت مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي : ما تقييم جهود الشركات الصناعية الكبرى في المحافظة على الأمن البيئي في المملكة العربية السعودية ؟ أهداف الدراسة : التعرف على المعايير والاشتراطات البيئية الملزمة للشركات الصناعية الكبرى في المملكة التي حددتها الأنظمة واللوائح ، وعلى مدى كفاية تلك المعايير والاشتراطات البيئية ، واستقصاء واقع قيام شركة سابك بدورها في الحفاظ على الأمن البيئي في المملكة ، وتحديد المعوقات التي تحد من قيام شركة سابك بدورها ذلك ، والتوصل إلى سبل تطوير شركة سابك لذلك الدور ، والتوصل إلى الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين وجهات نظر أفراد مجتمع الدراسة باختلاف متغيراتهم الشخصية. مجتمع وعينة الدراسة : تكون مجتمع الدراسة من موظفي البيئة في الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بفروعها السبعة وعددهم (84) ، والهيئة الملكية للجبيل وينبع وعددهم (47) ، وشركة سابك والشركات التابعة لها وعددهم (43). وبذلك يكون حجم مجتمع الدراسة الكلي (174) موظفاً. وتم استخدام العينة العشوائية الطبقية ، وكان عدد الاستبانات المجموعة (114) ، وكان عدد استمارات المقابلة (15) استمارة. منهج الدراسة وأدواتها : استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي ، واستخدم الاستبانة والمقابلة لجمع البيانات. أهم النتائج : كفاية المعايير والاشتراطات البيئية الملزمة للشركات الصناعية الكبرى في المملكة التي حددتها الأنظمة واللوائح ، والتزام شركة سابك بدورها في الحفاظ على الأمن البيئي في المملكة. أهم التوصيات : توعية القيادات بالشركات الصناعية الكبرى بعدم التركيز على جوانب الربح على حساب الاهتمام بالجوانب البيئية ، وإجراء دراسات مستقبلية حول واقع الإجراءات الداخلية لتحقيق الأمن البيئي بالشركات الصناعية الكبرى والاحتياجات التدريبية للعاملين فيها لتعزيز مساهمتهم في تحقيق الأمن البيئي

هذه المادة تظهر في المجموعات التالية: