دور الوعي الأمني في الوقاية من الجرائم الإرهابية

البقمي، تركي بن عيد عواض ; السراء، محمد بن حسن مشرف. ; الخطيب، محمد شحات مناقش ; عسيري، عبد الرحمن بن محمد مناقش. (2012)

225 ورقة :

أطروحة (ماجستير)-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية الدراسات العليا، قسم العلوم الشرطية، تخصص القيادة الأمنية، 2012.

ببليوجرافية : ورقة 190-202.

Thesis

مشكلة الدراسة: انحضرت مشكلة الدراسة في التعرف على دور الوعي الامني في الوقاية من الجرائم الارهابية. مجتمع وعينة الدارسة: تشكل مجتمع الدراسة من الطلاب الذكور بمرحلة البكالوريوس بجامعة الملك سعود بالرياض خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1432/1433هـ الموافق 2011/2012م و عددهم الاجمالي (18263) طالباَ. وتم اختيار عينة عشوائية باستخدام المعادلات الاحصائية بلغ حجمها (377) طالباَ اكبر مما تحددة المعادلات الاحصائية للحد الادنى لحجم العينة. منهج الدراسة وأدواتها: استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي عن طريق المدخل المسحي باستخدام الاستبانة كاداة لجمع البيانات. أهم النتائج: 1. مستوى الوعي الامني لدى الشباب الجامعي نحو الجرائم الارهابية مستوى متوسط. 2. توجد مظاهر وسلوكيات تعبر عن وجود مستوى متوسط للوعي الامني لدى الشباب الجامعي نحو الجرائم الارهابية ومنها: إدراك خطورة الجرائم الارهابية عند وقوعها فقط, ومعرفة الاسباب التي دفعت لارتكاب الجريمة الارهابية, والتعاون الفعال مع الأجهزة المعنية بمكافحة الارهاب. 3. توجد متطلبات مهمة تسهم في ترسيخ الوعي الامني اللازم لوقاية الشباب الجامعي من ارتكاب الجرائم الارهابية بدرجة قوية ومنها: فرض مستوى مناسب من الرقابة الايجابية على وسائل الاعلام والنشر, واحكام الرقابة على كل ما ينشر عبر شبكة الإنترنت, وإقامة الفعاليات الرياضية والثقافية والاجتماعية تحت شعار لا للارهاب. 4. توجد معوقات مهمة تحد من ترسيخ الوعي الامني اللازم لوقاية الشباب الجامعي من ارتكاب الجرائم الارهابية بدرجة قويه ومنها: تصوير الارهابيين في وسائل الاعلام على انهم ابطال يخدمون وطنهم, وامكانية نشر الفكر الإرهابي دون إظهار شخصية الناشر عبر تقنيات الاتصال الحديثة, واكتفاء وسائل الإعلام بعرض الجرائم الإرهابية دون اساليب الوقاية منها. 5. توجد وسائل مهمة تسهم في التغلب على معوقات ترسيخ الوعي الأمني اللازم لوقاية الشباب الجامعي من ارتكاب الجرائم الإرهابية بدرجة قوية ومنها: حظر استخدام وسائل الإعلام في بث أفكار منحرفة, وإشراك الأجهزة الأمنية مع وسائل الإعلام لإعداد ونشر برامج التوعية المناسبة, ومشاركة المواطنين في أسابيع التوعية الأمنية التي تنظمها أجهزة مكافحة الإرهاب. أهم التوصيات: 1. فرض مستوى مناسب من الرقابة الإيجابية على ما تعرضه وسائل الإعلام والنشر. 2. إنشاء إدارة إعلام أمني متخصصة في التخطيط والإعداد والنشر لبرامج توعية أمنية متوازنة. 3. تخصيص مساحة أكبر لعرض برامج التوعية الأمنية الخاصة بالوقاية من الجرائم الإرهابية. 4. تشجيع المواطنين والمقيمين على التعاون الفعال بمختلف الصور مع الأجهزة الأمنية وعلى المشاركة في أسابيع التوعية الأمنية. 5. تضمين المقررات الدراسية في مراحل التعليم العام مقررات دراسية حديثة لأساليب التوعية الأمنية.

هذه المادة تظهر في المجموعات التالية: