دور التوعية الإعلامية في الحد من مخالفة نظام وثائق السفر السعودية

الخليل، سليمان بن محمد ; محمدن، محمد عبد الله ولد مشرف. ; العقيل، عقيل بن عبد الرحمن مناقش. ; باسرده، محمد أحمد مناقش. (2014)

235 ورقة ؛

أطروحة (ماجستير)-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية الدراسات العليا، قسم العدالة الجنائية، تخصص السياسة الجنائية، 2014.

ببليوجرافية : ورقة 200-209.

Thesis

مشكلة الدراسة: تكمن مشكلة البحث في قصور فعالية البرامج التوعوية التي تنفذها المديرية العامة للجوازات حول كيفية تفادي ارتكاب مخالفات نظام وثائق السفر السعودية. منهج الدراسة وأدواتها : اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي القائم على تشخيص الحالة كما هي في الواقع عن طريق التحليل الإحصائي وتحليل المضمون. أهم النتائج: 1- تبين أن مخالفة نظام وثائق السفر السعودية يتسبب في وقوع جرائم خطيرة وكبيرة عابرة للحدود والقارات. 2- أن التهاون في تطبيق العقوبات للمخالفين لنظام وثائق السفر السعودية ، أدى الى تزايد مثل هذه المخالفات في السنوات الأخيرة مما يتطلب مضاعفة جهود التوعية الإعلامية. 3- تبين من خلال إحصائية المديرية العامة للجوازات (للأعوام من 1429هـ – 1433هـ)تنامي وازدياد مخالفات نظام وثائق السفر في السنوات الأخيرة بشأن التلف والفقدان والسرقة على الرغم من الجهود التوعوية المبذولة. 4- تبين عدم اعتماد المديرية العامة للجوازات على استراتيجية واضحة بعيدة المدى للخطط التوعوية للمحافظة على وثائق السفر ذات رؤية ورسالة وأهداف واضحة للحد والتقليل من مخالفات نظام وثائق السفر. أهم التوصيات : 1-قيام المديرية العامة للجوازات بوضع إستراتيجية واضحة بعيدة المدى للخطط التوعوية ذات رؤية ورسالة وأهداف. 2-العمل على إزالة المعوقات التي تواجه المديرية العامة للجوازات والعاملين فيها عند القيام بحملة توعية إعلامية. 3-إنشاء هيئة مستقلة للتوعية بالمخاطر التي يتعرض لها المواطنين والجرائم التي يواجهونها أثناء سفرهم خارج المملكة تتبع للعلاقات العامة بوزارة الداخلية.

هذه المادة تظهر في المجموعات التالية: