تقييم تقنيات تحليل الحمض النووي التلامسي الـ Touch DNA المرفوع من أدوات الجريمة في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الرشيدي، سعد بن فايز ; قصاب، أحمد شعبان مشرف. ; الفضالي، ناجي محمد مشرف. ; العليان، صالح بكر مناقش. ; رفعت، أحمد محمد مناقش. (2014)

110 ورقة :

أطروحة (ماجستير)-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية علوم الأدلة الجنائية، قسم الأحياء الجنائية، تخصص البصمة الوراثية، 2014.

ببليوجرافية : ورقة 68-73.

Thesis

موضوع البحث : تقييم تقنيات تحليل الحمض النووي الـ DNA المرفوع من أدوات الجريمة في منطقة حائل. منهج الدراسة وأدواتها: أعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي العملي باستخدام جميع الطرق المخبرية والتقنيات المتاحة في مجال تحليل ودراسة الحمض النووي. أهداف الدراسة : تهدف هذه الدراسة إلى تحقيق الآتي: 1. التوصل إلى معرفة أفضل وادق التقنيات المستخدمة في تحليل الحمض النووي وإستخلاص السمات الوراثية من أدوات الجريمة بمنطقة حائل , وذلك من خلال تقييم النتائج المتحصل عليها من التقنيات المستخدمة. 2. التعرف على أهم المواقع الغنية بالحمض النووي التلامسي الموجودة على الادوات المستخدمة في الجريمة لتوجية العاملين فى المجال للتركيز عليها وتفادي إهمالها. 3. محاولة الإرتقاء بجودة العمل في المختبرات الجنائية. أهم النتائج: 1. أثبتت طريقة المسحة المزدوجة لأورلاندي فاعليتها في رفع كميات معتبرة من الحمض النووي التلامسي من على أسطح أدوات الجريمة. 2. تُعد طريقة كواشف البروميجا لإستخلاص الحمض النووي الطريقة الأمثل عن الطرق الأخرى المجربة وهما طريقة الإستخلاص العضوي وطريقة الكياجين. أهم التوصيات: 1. نوصي بإستخدام طريقة المسحة المزدوجة على طريقة أورلاندي لأنها أثبتت أنها الأفضل لرفع عينات الحمض النووي التلامسي فى مختبرات الإدارة العامة للأدلة الجنائية نتيجة لفاعليتها في الحصول على نتائج طيبة. 2. نوصي بعمل دراسات إحصائية على أوجه متعددة والتي يجب أن تشمل أدوات مسرح الجريمة للمقارنة بين المختبرات المختلفة لمحاولة تحسين جودة العمل وتطوير النتائج. 3. يتوجب إجراء مزيد من الدراسات للتوصل لبروتوكول أفضل يمكن استخدامه في حالات التقييم الجنائي للحمض النووي التلامسي المرفوع من الأدوات والأسلحة النارية.

هذه المادة تظهر في المجموعات التالية: