استخدام البعوض في تحديد السمات الوراثية للحمض النووي الإنساني

الراكان، لمياء بنت عبد الرحمن بن أنور ; العيفان، صالح بن أحمد مشرف. ; قصاب، أحمد شعبان مشرف ; إبراهيم، أحمد بن مصطفى مناقش. ; رفعت، أحمد محمد مناقش. (2014)

94 ورقة :

أطروحة (ماجستير)-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية علوم الأدلة الجنائية، قسم الأحياء الجنائية، تخصص البصمة الوراثية، 2014.

ببليوجرافية : ورقة 81-84.

Thesis

• موضوع الدراسة: استخدام البعوض في تحديد السمات الوراثية للحمض النووي للإنسان • أهداف الدراسة: 1- تحديد أقصى مدى زمني بين تغذية البعوض على الدم البشري وإمكانية الحصول على نتائج كاملة لتحليل السمات الوراثية من العينة وذلك في حدود 72 ساعة بعد التغذية على الدم. 2- دراسة مدى تأثير درجة الحرارة التي يعيش فيها البعوض بالبيئة السعودية على سلامة الحمض النووي وإمكانية تحليل السمات الوراثية لعينة الدم التي قام البعوض بالتغذية عليها. 3- تحديد الفرق بين نتائج تحليل الحمض النووي لعينتان مأخوذتان لنفس الشخص وفي نفس الظروف مع اختلاف نوع البعوضة وذلك باستخدام البعوض الأكثر انتشارا في المملكة من نوعي كيوليكس ، أيديس. • منهج الدراسة وأدواتها: تم استخلاص الحمض النووي البشري من الدم الذي حصلنا عليه من البعوضة باستخدام الاستخلاص العضوي. تم تكبير مواقع STR باستخدام كواشف Identifiler بالإضافة إلى طريقة تحليل الوراثي بواسطة 3130 Genetic analyzer • أهم النتائج: يمكن الحصول على نتائج السمات الوراثية من عينات الدم المستخلصة من البعوض خلال مدة زمنية تصل إلى 72 ساعة بعد تغذية البعوض على الدم البشري سواء كانت البعوضة حية أو ميتة . • أهم التوصيات: يوصى بجمع عينات البعوض داخل مسرح الجريمة لإمكانية الإستفادة منها في استنباط السمات الوراثية

هذه المادة تظهر في المجموعات التالية: