أساليب تنمية مهارات الإبداع لدى القيادات الوسطى

المزروع، فهد بن علي سليمان ; السراء، محمد حسن مشرف. ; السرحان، خالد بن سعد مناقش. ; المبيضين، عاكف محمد مناقش. (2014)

122 ورقة :

أطروحة (ماجستير)-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية العدالة الجنائية، قسم الدراسات الأمنية، 2014.

ببليوجرافية : ورقة 108-119.

Thesis

مشكلة الدراسة : تحددت مشكلة الدراسة في الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي : ما أساليب تنمية مهارات الإبداع لدى القيادات الوسطى بالشرطة العسكرية الخاصة للقوات البرية بوزارة الدفاع؟ مجتمع وعينة الدراسة : تكون مجتمع الدراسة من القيادات الوسطى من منسوبي الشرطة العسكرية الخاصة للقوات البرية من حاملي الرتب (عقيد، مقدم، ورائد) والبالغ عددهم (465) ضابطاً, بينما بلغت العينة الفعلية للدراسة (231) مفردة, مع العلم أن الحد الأدنى للعينة (210) منهج الدراسة وأدواتها : استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي , كما استخدم الاستبيان كأداة لدراسته أهم النتائج: 1. أظهرت نتائج الدراسة أن أفراد عينة الدراسة موافقون على أسلوب العصف الذهني بمتوسط حسابي (4.02 من 5) 2. بينت نتائج الدراسة أن أفراد عينة الدراسة موافقون تماماً على أسلوب التدريب على حل المشكلات بمتوسط حسابي(4.23 من 5) 3. أظهرت نتائج الدراسة أن أفراد عينة الدراسة موافقون على أسلوب قائمة الحلول المقترحة بمتوسط حسابي (4.16 من 5) 4. أظهرت نتائج الدراسة أن أفراد عينة الدراسة موافقون على معوقات تنمية مهارات الإبداع لدى القيادات الوسطى بالشرطة العسكرية الخاصة للقوات البرية بمتوسط حسابي(4.07 من 5) 5. أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05 فأقل في اتجاهات أفراد عينة الدراسة حول (أسلوب العصف الذهني - معوقات تنمية مهارات الإبداع لدى القيادات الوسطى)باختلاف متغير العمر 6. بينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05 فأقل في اتجاهات أفراد عينة الدراسة حول( أسلوب التدريب على حل المشكلات ,أسلوب قائمة الحلول المقترحة)باختلاف متغير العمر, وكانت الفروق لصالح أفراد عينة الدراسة أصحاب الفئة العمرية(من 35 سنة إلى أقل من 40 سنة. 7. بينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أراء أفراد عينة الدراسة حول جميع محاور الدراسة (أسلوب العصف الذهني , أسلوب التدريب على حل المشكلات , أسلوب قائمة الحلول المقترحة , معوقات تنمية مهارات الإبداع لدى القيادات الوسطى) باختلاف المتغيرات التالية ( الحالة الاجتماعية , الرتبة العسكرية, المؤهل العلمي , مدة الخدمة العسكرية,عدد الدورات التدريبية التي شاركوا بها, نوع الدورات التدريبية التي حضروها). 8. أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05 فأقل في اتجاهات أفراد عينة الدراسة حول (أسلوب التدريب على حل المشكلات , أسلوب قائمة الحلول المقترحة , معوقات تنمية مهارات الإبداع لدى القيادات الوسطى) باختلاف متغير المسمى الوظيفي 9. كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05 فأقل في اتجاهات أفراد عينة الدراسة حول (أسلوب العصف الذهني) باختلاف المسمى الوظيفي, وكانت الفروق لصالح المسمى الوظيفي (قائد الكتيبة). أهم التوصيات في الدراسة : 1. تبني إستراتيجية محددة لتنمية مهارات الإبداع لدى القيادات الوسطى بالشرطة العسكرية الخاصة للقوات البرية 2. العمل على زيادة الكوادر الفنية المتخصص في التدريب على تنمية مهارات الإبداع . 3. تشجيع المبدعين من خلال منحهم حوافز مادية ومعنوية . 4. استخدام التقنيات الحديثة في تنمية مهارات الإبداع

هذه المادة تظهر في المجموعات التالية: