دور البرامج التعليمية المقدمة داخل المؤسسات الإصلاحية في خفض معدلات العود للجريمة

العمري، علي بن عزيز ; شلبي، عبد الله محمد حسين مشرف. ; الشعلان، عبد الله بن أحمد مناقش. ; الشهراني، معلوي بن عبد الله مناقش. (2013)

143 ورقة :

أطروحة (ماجستير)-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية الدراسات العليا، قسم العلوم الاجتماعية والنفسية، تخصص التأهيل والرعاية الاجتماعية، 2013.

ببليوجرافية : ص. 127-132.

Thesis

مشكلة الدراسة: تبلورت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما دور البرامج التعليميه المقدمة داخل المؤسسات الاصلاحية في خفض معدلات العود للجريمة ؟. مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من نزلاء المؤسسةالاصلاحية بأبها، والبالغ عددهم (600) نزيل، ونظراً لصعوبة الوصول إلى جميع مفردات مجتمع الدراسة قام الباحث باختيار عينة عشوائية بسيطة ممثلة لكامل المجتمع وعددها (244) نزيل، حيث تم تحديد الحد الأدنى المناسب لحجم العينة باستخدام المعادلات الإحصائية وفقاً لمدخل رابطة التربية الأمريكية. منهج الدراسة وأدواتها : انطلاقاً من طبيعة الدراسة والمعلومات المراد الحصول عليها لمعرفة دور البرامج التعليميه المقدمة داخل المؤسسات الاصلاحية في خفض العود للجريمة ، استخدم الباحث المنهج الوصفي، واستخدم الأستبانة كأداة لجمع بيانات الدراسة. أهم النتائج : 1. أن أفراد عينة الدراسة موافقون جداً على المحور المتعلق بموقف النزلاء من البرامج المقدمة داخل السجن بمتوسط حسابي (3.34 من4) 2. أن(70) من أفراد عينة الدراسة, يمثلون ما نسبته (53.8) من إجمالي أفراد عينة الدراسة اسباب رجوعهم للجريمة هي البطالة وعدم وجود عمل 3. أن حوالي ثلث أفراد عينة الدراسة يرون أمكانية العودة لارتكاب جريمة أخرى بعد الإفراج عنهم, في حين وجد أن ما يقارب من نصف أفراد عينة الدراسة(49.8%) يجزمون بأنهم لن يعودوا إلى عالم الجريمة, ونجد أن 15.6%(قرروا ترك مسألة العودة إلى الجريمة حسب الظروف التي سيواجهونها بعد الأفراج عنهم), 4. أن (54) من أفراد عينة الدراسة يمثلون ما نسبته (52.4٪) من إجمالي أفراد عينة الدراسة دخلوا السجن مرة واحدة, وهم يمثلون الغالبية العظمى من أفراد عينة الدراسة بينما وجد أن (23) من أفراد عينة الدراسة يمثلون ما نسبته (22.3٪) من إجمالي أفراد عينة الدراسة, دخلوا السجن (ثلاث مرات), كما وجد أن (16) من أفراد عينة الدراسة يمثلون ما نسبته (15.5٪) من إجمالي أفراد عينة الدراسة دخلوا السجن(أربع مرات), وهذا يدل على أرتفاع معدل العودة للجريمة. 5. أظهرت نتائج الدراسة أن 95 من النزلاء أفراد العينة أكدوا أن اشتراكهم في البرامج التعليمية والتدريب المهني سوف يمكنهم من الحصول على عمل بعد الإفراج عنهم وانه أدى إلى زيادة دخلهم الشهري وارتفاع مستوى مهارتهم المهنية وقبول أسرهم وأهليهم والمجتمع لهم . أهم التوصيات: 1- يوصي الباحث المشرفين على برامج التعليم بتنمية مستوى التفكير لدى النزلاء لتمكينهم من التصرف بشكل صحيح وتوجيه التعليم لمخاطبة العقول للحد من التوجيهات الإجرامية. 2- يوصي الباحث المسئولين في إدارة المؤسسات الإصلاحية بتفعيل الحوافز المادية والمعنوية بشكل أكبر وشهادات شكر وتقدير وكذلك تحفيز العاملين على هذه البرامج مادية ومعنوياً. 3- يوصي الباحث بضرورة استخدام التقنيات الحديثة في تعليم النزلاء لتوفير جو تعليمي يمكنهم من الاستفادة من البرامج المقدمة لهم داخل المؤسسة الإصلاحية.

هذه المادة تظهر في المجموعات التالية: