الأبعاد الأمنية لتفعيل لائحة النظر في مخالفات نظام ولوائح الدفاع المدني بمدينة الرياض

المبيريك، سليمان بن عبد العزيز ; السعيد، أحمد بن عبد الله مشرف. ; الغامدي، يحيى بن دماس مناقش. ; العنزي، فهد حمود مناقش. (2013)

166 ورقة :

أطروحة (ماجستير)-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية الدراسات العليا، قسم العلوم الشرطية، تخصص الحماية الجنائية، 2013.

ببليوجرافية : ص. 121-126.

Thesis

مشكلة الدراسة: تتمثل في الإجابة على تساؤل الدراسة الرئيس التالي : ما دور المناخ التنظيمي في تطبيق ادارة المعرفة بإمارة منطقة المدينة المنورة ؟ أهداف الدراسة : التعرف على مستوى أبعاد المناخ التنظيمي في إمارة منطقة المدينة المنورة , وواقع عمليات إدارة المعرفة في إمارة المنطقة , وأيضاً مدى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد المناخ التنظيمي وعمليات إدارة المعرفة في هذا الجهاز , وأخيراً التعرف على مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات المبحوثين تجاه محاور الدراسة تعزى لمتغيراتهم الشخصية والوظيفية . مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في إمارة منطقة المدينة المنورة ممن يشغلون المرتبة السابعة وحتى المرتبة الثانية عشرة وعددهم (141) موظفاً , بينما بلغ حجم عينة الدراسة (109) موظفين . منهج الدراسة وأدواتها : استخدم – الباحث– المنهج الوصفي في دراسته , كما استخدم الإستبانة كأداة لجمع البيانات . أهم النتائج : 1. أن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة متوسطة على مستوى أبعاد المناخ التنظيمي في إمارة المنطقة بصفة عامة بمتوسط حسابي (2,99 من 5) . 2. أن أفراد عينة الدراسة محايدون في موافقتهم على واقع عمليات إدارة المعرفة في إمارة المنطقة بصفة عامة بمتوسط حسابي (3,36 من 5). 3. وجود علاقة طردية موجبة عند مستوى دلالة (0,01) فأقل بين أبعاد المناخ التنظيمي ككل ومجموع عمليات إدارة المعرفة في إمارة منطقة المدينة المنورة ، وأيضا وجود علاقة طردية موجبة عند مستوى دلالة (0,01) فأقل بين كل بعد من أبعاد المناخ التنظيمي وعمليات ادارة المعرفة . 4. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات المبحوثين تجاه محاور الدراسة تعزى لمتغيراتهم الشخصية والوظيفية . أهم التوصيات : 1. اقتراح إنشاء وحدة إدارية معنية بتنظيم المعرفة الإدارية وتطبيق عملياتها بإمارة منطقة المدينة المنورة ، بحيث تدرج ضمن الهيكل التنظيمي الدائم لإمارات المناطق مستقبلاً . 2. زيادة مستوى الدعم القيادي للموظفين من خلال تفويض الصلاحيات المناسبة لهم في مجال العمل ، والأخذ بمبدأ المشاركة في اتخاذ القرارات . 3. النظر في ربط الحوافز المادية والمعنوية للموظفين بما لديهم من خبرات ومهارات ، ومدى مشاركتهم بالمعارف والخبرات فيما بينهم . 4. الاهتمام بالسبل الكفيلة بزيادة الرصيد المعرفي لإمارة المنطقة واكتساب معارف جديدة . 5. الاهتمام بتخزين المعارف المكتسبة بطرق علمية ، مثل إنشاء قاعدة بيانات (ذاكرة تنظيمية) .

هذه المادة تظهر في المجموعات التالية: