مكونات الثقافة التنظيمية وعلاقتها بدوافع التعلم الذاتي لدى العاملين في قطاع حرس الحدود بالخفجي

المطيري، محمد بن غالب ; الطراونة، تحسين أحمد مشرف. ; الشاعر، عبد الرحمن بن إبراهيم مناقش. ; القحطاني، مشبب بن عائض مناقش. (2013)

174 ورقة :

أطروحة (ماجستير)-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية الدراسات العليا، قسم العلوم الإدارية، 2013.

ببليوجرافية : ص. 153-164.

Thesis

مشكلة الدراسة : تتلخص مشكلة الدراسة في الإجابة على السؤال الرئيس ما علاقة مكونات الثقافة التنظيمية بدوافع التعلم الذاتي لدى العاملين بقطاع حرس الحدود بالخفجي؟ مجتمع وعينة الدراسة : يتكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين بقطاع حرس الحدود بالخفجي والذين مارسوا بالفعل التعلم الذاتي من خلال الالتحاق بالدراسة الجامعية عن طريق الانتساب ، وباستخدام أسلوب الحصر الشامل بلغ عددهم 94 موظفاً طبقت عليهم الدراسة . منهج الدراسة وأدواتها : استخدم الباحث المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة ، والاستبانة كأداة لجمع البيانات . أهم النتائج : 1- بلغ المتوسط العام لمكونات الثقافة التنظيمية السائدة (3.70) ، واحتلت التوقعات المرتبة الأولى بمتوسط (3.86) ثم القيم بمتوسط (3.72) ، فالمعتقدات بمتوسط (3.71) ثم الأعراف بمتوسط (3.51) ، وبلغ المتوسط العام لدوافع التعلم الذاتي لدى العاملين (4.19) ، واحتل بعد الدافع الديني المرتبة الأولى بمتوسط (4.46) ثم الدافع المعرفي ( 4.37) ، ويليه الشخصي (4.22) ، فالاجتماعي (4.19) ، وأخيراً الاقتصادي (3.80) . 2 - وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مكونات الثقافة التنظيمية السائدة ودوافع التعلم الذاتي لدى العاملين حيث بلغت قيمة معامل ارتباط بيرسون (0.363) ، وبدرجه متوسطه . أهم التوصيات : العمل على أن يكون هناك دور أكبر لمكونات الثقافة التنظيمية في تحريك دوافع التعلم الذاتي لدى العاملين في حرس الحدود من خلال إيجاد بيئة عمل جاذبه للعاملين وتتفق مع تطلعاتهم المستقبلية

هذه المادة تظهر في المجموعات التالية: