القيم التنظيمية في الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية وعلاقتها بالأمن النفسي لدى الطلبة

أبو القرعة، يعقوب يوسف حافظ ; مقدم، عبد الحفيظ سعيد مشرف. ; هيجان، عبد الرحمن بن أحمد مناقش. ; الكردي، خالد إبراهيم مناقش. (2012)

131 ورقة :

أطروحة (ماجستير)-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية الدراسات العليا، قسم العلوم الاجتماعية، تخصص الرعاية والصحة النفسية، 2012.

ببليوجرافية : ص. 1108-115.

Thesis

مشكلة الدراسة: ما علاقة القيم التنظيمية في الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية بالأمن النفسي لدى الطلبة. مجتمع وعينة الدراسة: أجريت هذه الدراسة على كافة طلبة مرحلة البكالوريوس بالأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية في مدينة أريحا بالضفة الغربية في فلسطين، والبالغ عددهم (428) طالباً وطالبةً، والموزعين على أربعة تخصصات: (علم النفس الأمني، نظم المعلومات الإدارية، العلوم الشرطية والقانون، العلوم العسكرية والإدارة العامة)، وتم استخدام أسلوب الحصر الشامل على مجتمع الدراسة، إلا أن الباحث تحصل على (374) استبانة صالحة للتحليل، وهي عينة ممثلة لمجتمع الدراسة بما نسبته (4,87%) . منهج الدراسة: تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، من خلال الاستبانة كأداة لجمع البيانات. أهم النتائج: توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج كان من أهمها: 1. إن مستوى القيم التنظيمية في الأكاديمية الأمنية جاء بمستوى مرتفع بمتوسط(08,4)، حيث جاءت قيم الولاء في المرتبة الأولى، تليها قيم المواطنة، ثم قيم الانضباط، فقيم روح الفريق، ثم قيم الإنجاز، وأخيراً قيم العدالة في المرتبة السادسة. 2. إن مستوى الشعور بالأمن النفسي لدى طلبة الأكاديمية الأمنية قد جاء في حدود المتوسط إذ بلغت قيمته على مقياس ماسلو للأمن النفسي (05,18) درجةً. 3. وجود علاقة عكسية بين القيم التنظيمية وعدم الشعور بالأمن النفسي لدى الطلبة في الأكاديمية الأمنية، وكان أكثر القيم التنظيمية إسهاماً في الأمن النفسي لدى الطلبة هي قيم المواطنة تليها قيم العدالة. أهم التوصيات: قدمت الدراسة عدداً من التوصيات كان من أهمها: 1. ضرورة الاهتمام بالأمن النفسي لدى الطلبة والتركيز على الأسباب التي أدت إلى هذا المستوى، لمعالجتها وإيجاد آلية مناسبة تساهم في حل المشكلات التي تواجه الطلبة، سواء الأكاديمية منها أو النفسية. 2. الاستمرار في تعزيز القيم التنظيمية بأبعادها المختلفة، والحفاظ على مستواها وثباتها، والتركيز على قيم العدالة والاهتمام بها ومراعاة حاجات الطلبة ورغباتهم، والموازنة بينها وبين أهداف الأكاديمية الأمنية. مقترحات الدراسة: لقد قدمت الدراسة عدداً من المقترحات كان من بينها: 1. إجراء المزيد من الدراسات والبحوث حول القيم التنظيمية من وجهة نظر الهيئة الإدارية والهيئة التدريسية في الأكاديمية الأمنية. إجراء المزيد من الدراسات والبحوث التي تتناول الأمن النفسي للعاملين في الأكاديمية الأمنية، ومقارنة المزيد من نتائج هذه البحوث التي تجرى على الأكاديمية بغيرها من مؤسسات التعليم العالي في فلسطين، وغيرها من الأكاديميات الأمنية في الوطن العربي

هذه المادة تظهر في المجموعات التالية: