الجنون العارض بعد ارتكاب الجريمة وأثره في المسئولية الجنائية

المحيميد، سعد بن إبراهيم ; محمدن، محمد بن عبد الله ولد مشرف. ; اللحيدان، خالد بن عبد الله مناقش. ; الغنام، زيد بن سعد مناقش. (2012)

111 ورقة ؛

أطروحة (ماجستير)-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية الدراسات العليا، قسم العدالة الجنائية، تخصص التشريع الجنائي الإسلامي،2012.

ببليوجرافية : ص. 102-111.

Thesis

مشكلة الدراسة : تتبلور مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي : ما أثر الجنون العارض بعد ارتكاب الجريمة في المسؤولية الجنائية في الشريعة الإسلامية. منهـج الـدراسـة : استخدم الباحث المنهج الوصفي في الدراسة. أهـــم الـنـتـائـج : 1-

الجنون العارض للجاني الذي يثبت عليه القصاص لا يسقط القصاص عنه بل يقتص منه . 2-

أثرالجنون العارض للجاني الذي ثبت عليه الحد بالإقرار هو تأخير إقامة الحد عليه إلى إفاقته ما عدا حد القذف الذي لا يسقط بالرجوع عن الإقرار ، أما الجنون العارض للجاني الذي ثبت عليه الحد بالبينة فأنه لا يدرأ الحد ، إلا إذا كانت جناية الجاني الردة فأن الحد يدرأ عنه. 3-

الجنون العارض للجاني الذي ارتكب ما يوجب التعزير يسقط العقوبة التعزيرية عنه . أهـم التوصيات : 1-

يوصي الباحث أن تبادر الجهة القضائية في التحقق من أهلية المتهم خاصة في القضايا التي تكون ملابسات ارتكابها غامضة . يوصي الباحث أن تشكل لجان طبية نفسية جنائية في المناطق الرئيسة مع فتح أقسام للتنويم والـملاحظة وتوفـير الـكوادر الـفنيـة اللازمة والـمتخصصة في هـذا المجال .

هذه المادة تظهر في المجموعات التالية: